المحتوى الرئيسى

شعبة المستوردين: التعاون المصري الأردني في مجال الغذاء ضرورة لتحقيق التكامل 

07/01 23:49

أكد خالد سعيد نور الدين عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالشعبة، أن هناك تنامي في العلاقات الثنائية بين مصر والأردن، حيث اقترب حجم التبادل التجاري بين القاهرة وعمّان إلى مليار دولار. 

وأشار خالد نور الدين، في تصريحات له، إلى أهمية لقاء الدكتور حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء؛ مع نظيره الأردني الدكتور نزار محمود مهيدات، مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، موضحا أنهم ناقشوا سبل توفير الغذاء الآمن، بما يضمن سلامة مواطني البلدين؛ ودعم السوقين بالمنتجات التي تعرض بالأسواق.

وشدد خالد نور الدين، أن العلاقة بين مصر والأردن تكاملية، ويجب في أسرع وقت تفعيل بروتوكولات التعاون بين الجانبين لزيادة التعاون.

وكان الدكتور حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، قال إنه يسعى لتعاون الأجهزة الرقابية المعنية بين مصر والأردن لتكافئ أنظمتها ولمعايرها مما ينعكس على سرعة وسهولة نفاذ المنتج الغذائي عبر الموانئ بما يحقق توافقها مع شروط سلامة الغذاء  وبالتالي سلامة المستهلك في القطرين الشقيقين.

جاءت تصريحات منصور، على هامش ملتقى أعمال البعثة التجارية المصرية والتي انطلقت بمشاركة 47 شركة مصرية من مصنعي ومصدري الصناعات الغذائية إلى المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 29-31 مايو الجاري، والتي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية المصرية والمجلس التصديري للتعبئة والتغليف بالتعاون مع غرفة تجارة عمان، ونقابة تجار المواد الغذائية فى الأردن،  ومكتب التمثيل التجاري فى عمان، وبمشاركة حوالى 300 مستورد من (الأردن، فلسطين، سوريا، العراق) بهدف زيادة حجم التبادل التجاري وزيادة الصادرات والشراكات المصرية.

وأضاف حسين منصور، أن الواردات الغذائية تعد أحد أنشطة سلامة الغذاء الرقابية التي خص بها الهيئة حصريًا، وأن الهيئة تعتمد عند إصدارها للقواعد الفنية الملزمة الخاصة بسلامة الغذاء أن تكون ذات مرجعية دولية وتراعي الأسس العلمية، كما نص قانون 1 لسنة 2017 الخاص بإنشاء الهيئة، وأن تطبق مبادئ الشفافية بتداولها قبل الاعتماد مع القطاع الخاص وأن يتم نشرها في الوقائع المصرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل