المحتوى الرئيسى

حسام موافي يكشف نوعا من الضغط يصيب المرضى بلا سبب

07/01 22:30

قال الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن مشكلات الكلى أحد أهم أسباب مرض الضغط الثانوي، لأنها عبارة عن مصفاة للدم، وتكرر 180 لترًا في اليوم، وتعمل بلا سعرات حرارية، وحال اختلال وظائفها تقل كمية الدم المتدفقة لأعضاء الجسم، فتظهر أعراض مرض الضغط.

وأضاف حسام موافي، خلال برنامج «ربي زدني علما» على قناة صدى البلد، أن جسم الإنسان يوجد فيه جرس يصدر إنذارات حينما تحدث مشكلة في الضغط، فيعمل الجسم بشكل تلقائي على ضبط الضغط.

وبيّن أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن الضغط الأولي يأتي للإنسان بلا أي سبب، وفي حالة كان المريض يعاني من ضيق الشريان الكلوي، وانخفاض ضغط الدم، فقد لا يزول الضغط بعد توسعة الشريان، موضحًا أن هذا المريض لديه نوعا من الضغط بدون سبب، ويحتاج إلى علاج مختلف.

كما حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من تناول البصل والثوم خاصة يوم الجمعة، مستطردًا: «الرسول صلى الله عليه وسلم قال بلاش بصل وثوم يوم الجمعة، في واحد يقول طب ليه ما أنا أتناول البصل والثوم الصبح وقبل الصلاة أمضغ لبانة، لكن الرسول لما قال كده كأنه أستاذ في كلية الطب».

أوضح الخبراء الأمنيون أن هناك بعض الرسائل الاحتيالية التي تصل إلى مستخدمي «واتساب»، وعليهم الحذر والانتباه إلى طبيعتها ومن هو مرسلها.

نوضح خلال السطور التالية جدول العبادة في العشر من ذي الحجة، عليك اغتنام هذه الأيام المباركة، وفقا لنصيحة، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر.

الصورة نالت إعجاب المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لما لها من رسائل ومعان إنسانية، إذ أعطى الطفل «حذيفة» درسا في معنى الأخوة، والبعض صنفها أفضل صورة

هناك الكثير من القصص التي تُروى عن الجزر المرعبة حول العالم، وبالرغم من غرابة ما ذكر عنها، إلا أنه بالفعل توجد جزر غامضة ولا يمكن تحديد مصير من يزورها

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل