المحتوى الرئيسى

التموين في أسبوع | تخفيض اللحوم الحمراء وقرار بشأن البطاقات وخبز البطاطا

07/01 16:21

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على مدار الأسبوع الجاري، والذي ينتهي عقب ساعات قليلة، عددا من الفعاليات والقرارات الهامة والمؤثرة في الشارع المصري، حيث استهلت الأسبوع بعقد مؤتمر للإعلان عن استعداداتها لاستقبال عيد الأضحي المبارك، واختتمته بقرار هام بشأن البطاقات التموينية.

ونستعرض معكم أهم وأبرز الأحداث التي شهدتها وزارة التموين على مدار أيام الأسبوع الجاري، وأهمها تخفيض أسعار اللحوم المجمدة بالمجمعات الاستهلاكية خلال أيام العيد، وطرح خراف للأضاحي بـ39 شادر، لتباع بسعر 90 جنيها للكيلو قائم.

وكذلك قرار إعفاء أصحاب البطاقات التموينية الذين يتقدموا بطلب حذف المسافرين والمتوفيين من الغرامات، وتعديل نظام استخراج الدقيق المستخدم في الخبز المدعم، ودراسة إضافة البطاطا في إنتاج الخبز. 

يوم الأحد الموافق 26 من يونيو الماضي؛ عقد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن استعدادات وزارته لعيد الأضحى المبارك، ومستجدات موسم توريد القمح المحلي الذي سينتهي أغسطس القادم.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية خلال المؤتمر، على إقامة 39 شادرا لبيع خراف الأضاحي بأسعار مخفضة، وضخ اللحوم الحمراء الطازجة والمجمدة بكميات كبيرة، بجميع منافذ المجمعات الاستهلاكية، من الآن وخلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وأعلن عن تخفيض أسعار اللحوم الحمراء، حيث يباع  الخراف الحية كيلو قائم  بـ90 جنيها، بالإضافة إلى طرح كميات من اللحوم المبردة الضأن بأسعار 130 جنيها للكيلو، وكذلك طرح لحوم برازيلي مجمدة داخل 1300 مجمع استهلاكي بأسعار 85 جنيها للكيلو، واللحوم السوداني الكندوز بسعر 115 جنيها للكيلو.

كما كشف وزير التموين عن قيام وزارته بدراسة خلط الدقيق المستخدم في استخدام الخبز المدعم بالبطاطا البيضاء، وذلك للتخفيف عن الموازنة العامة للدولة، حيث تنتج وزارة التموين يوميا 270 مليون رغيف لصالح مستفيدي البطاقات التموينية.

كما أوضح وزير التموين، أنه سيتم البدء فى إنتاج الدقيق البلدى نسبة استخراج 87% لاستخدامه فى إنتاج الخبز المدعم بدلًا من الدقيق نسبة استخراج 82%، وأن المطاحن  قد بدأت في تعديل أنظمة العمل لإنتاج الدقيق الجديد، والذى من شأنه أن يساهم في  خفض معدلات استيراد القمح بمقدار نصف مليون طن سنويًا.

كما أكد  وزير التموين، ‪، أنه تم فتح نظام صرف الخبز المدعم لأصحاب البطاقات التموينية في المحافظات الساحلية للمصطافين دون التقيد بمحل إقامة صاحب البطاقة التموينية، حيث سيتم السماح لأي صاحب البطاقة التموينية  فى صرف الخبز المدعم في أي من المحافظات الساحلية حتى ١٥ أغسطس المقبل.

ويوم الثلاثاء الموافق 28 من يونيو الماضي، أصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قرارا وزاريا حمل رقم "93" بمنح مهلة شهرين لتقدم أصحاب البطاقات التموينية من تلقاء أنفسهم، لحذف المتوفين والمسافرين للخارج والأفراد الزائدة لأية أسباب أخرى، وذلك بدون غرامة حيث يتم الإعفاء من فروق الأسعار وذلك بداية من شهر يوليو حتى نهاية أغسطس القادم، مع تقديم المستندات الرسمية اللازمة إلى المكاتب التموينية.

وفي ذات اليوم أكدت شركتا الجملة ( العامة - والمصرية ) التابعتين للشركة ‏القابضة للصناعات الغذائية، وصول نسب صرف السلع التموينية عن شهر يونيو‏ إلى 100%، واستعدادها لصرف مقررات يوليو، بصرف الاستعاضة الأولى  للمنافذ‏‏.‏

ويوم الأربعاء الموافق 29 يونيو الماضي أكدت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، على شراء 815 ألف طن قمح روماني، فرنسي، روسي، بلغاري، تنقسم إلى 240 ألف قمح روماني، و350 ألف طن قمح فرنسي، و175 ألف طن قمح روسي، بالإضافة إلى 50 ألف طن قمح بلغاري، وذلك في إطار استراتيجيتها لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية والقمح لأكثر من 6 أشهر.

وفي ذات اليوم تلقت وزارة التموين ‏والتجارة الداخلية  تقريرًا من الشركة المصرية للحوم والدواجن، يفيد بضخ 120 طن يوميا من اللحوم السودانية الطازجة، و40 طنا من اللحوم البرازيلية ‏المجمدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضا | 8 نصائح يجب مراعاتها عند شراء اللحوم الحمراء

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل