المحتوى الرئيسى

طريقة تنفسك.. هل تساعدك في إنقاص الوزن؟ - صوت الأمة

07/01 19:20

عندما نشعر بالتوتر، قد يُقال لنا، «تنفس فقط». إنها ممارسة جيدة لتخفيف القلق. لكن هل يساعدنا التنفس بعمق على إنقاص الوزن؟ وفقًا لعيادة كليفلاند، عندما نستهلك سعرات حرارية أكثر مما نحرق، يخزن الجسم الطاقة الزائدة على شكل دهون. إذا بدأنا برنامجًا لفقدان الوزن يتألف من نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، فإننا نعاني من عجز طفيف في السعرات الحرارية. هذا عندما يتجه الجسم إلى الدهون المخزنة للحصول على الطاقة. تخرج الدهون من الجسم عن طريق التعرق والتبول والتنفس أيضا بحسب موقع هيلث دايجيست.

اقترحت دراسة أجريت في المجلة الطبية البريطانية أن هذه الفكرة وراءها ما هو أكثر. قرر الباحثون أن الرئة هي العضو الرئيسي لنقل الدهون خارج الجسم. عندما نمارس الرياضة بدلاً من الراحة، فإننا نزيد من نظام التمثيل الغذائي ونزفر الكربون (مثل ثاني أكسيد الكربون) المخزن في الخلايا الدهنية. بمعنى آخر، الأمر كله يتعلق بالزفير.

- يمكن أن نشير أيضًا إلى مثبط كبير لفقدان الوزن: إنه الإجهاد. تحدث المشكلات عندما يكون لدينا العديد من الأحداث المجهدة ولا نسمح باستقرار مستويات التوتر. بمرور الوقت، يمكن أن تؤدي مستويات التوتر المرتفعة إلى إلحاق ضرر كبير بجسمك. يمكن أن تؤثر في قلبك، والهضم، والجهاز المناعي.

- هناك سبب لتأثير التوتر في جهودنا لفقدان الوزن: وهو الكورتيزول. عندما نكون تحت الضغط باستمرار، يمكن أن تسبب المستويات الزائدة من الكورتيزول مشكلات. يزيد الكورتيزول من شهيتنا ويجعلنا نشتهي الأطعمة الغنية بالسكر والملح والدهون.

بدلاً من إيجاد طرق لتقليل الكورتيزول، من الأفضل التركيز على تقليل مستويات التوتر حتى يتمكن الجسم من إيجاد التوازن بمفرده.

لمواجهة التوتر والقلق، يمكن أن تساعد تمارين التنفس. يشير التنفس العميق والتركيز على الزفير إلى تهدئة الجسم. على الرغم من وجود ممارسات تنفس مختلفة لتهدئتك، فإن أبسط وأسلم ممارسة هي التنفس العميق والحجابي.

يمكنك ممارسة هذا التمرين في أي مكان، ولكن من الأفضل الاستلقاء على ظهرك حتى يكون عمودك الفقري مستقيمًا. ضع إحدى يديك على المساحة الموجودة أسفل القفص الصدري مباشرةً، وتنفس من خلال أنفك. اشعر بارتفاع البطن عند الشهيق والسقوط على الزفير. تأكد من إخراج الهواء بالكامل حتى تنقبض عضلات بطنك قليلا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل