المحتوى الرئيسى

القوى العاملة في أسبوع| تعيين 12165 شاباً منهم 277  قادرون باختلاف

07/01 12:38

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة من 24  إلى  30  يونيو  2022، حيث شارك وزير القوى العاملة في احتفالية اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، وتحديث ومراجعة كافة القوانين والقرارات بما يتواءم مع المعايير الدولية، وتعديل القرار الخاص بقائمة الأعمال والمهن الخطرة المحظور تشغيل وتدريب الأطفال بها حتى سن 18 سنة.

وصرف 1.3 مليون جنيه مستحقات تعويض 12 وثيقة تأمين أسر العمالة غير المنتظمة، وإعلان إجازة بالقطاع الخاص بمناسبة 30 ثورة يونيو ، وتعيين أول دفعة من خريجي البرنامج كمدربين بشركة هواوى مصر ، وتعيين 12165  شاباً منهم 277  "قادرون باختلاف" في 6 محافظات ، وتحويل 3.7 مليون جنيه مستحقات العمالة المغادرة للأردن.

وفيما يلي تفاصيل ما جاء بالحصاد الأسبوعي، حيث وجه محمد سعفان وزير القوى العاملة، بصرف قيمة بوليصة التأمين التكافلي ضد الحوادث الشخصية التي تغطي حالات الوفاة أو العجز الكلي المستديم أو الجزئي ، وذلك  لأسر 6 عمال متوفين من 5 محافظات وهي: الإسكندرية والمنيا والمنوفية وبنى سويف والقاهرة ، وصرف  مصاريف علاج لـ 3 حالات عجز جزئي نتيجة إصابة أثناء العمل ، وحالتين إستثنائية ، وباقى تعويض لأبناء عامل ، وذلك في إطار مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لرعاية الفئات الأكثر احتياجًا قبل توزيع الشيكات المستحقة لحالات الوفاة والمصابين ، رحب وزير القوى العاملة بالحضور ، مقدماً لهم أحر التعازي على من فقدوهم من ذويهم ، داعياً الله عز وجل أن يتغمدهم جميعاً بواسع مغفرته ورحمته وأن يرزق أهلهم الصبر والسلوان ، مؤكدا تقديم يد العون والمساعدة اللازمة للمصابين وذويهم لاعانتهم على مصاعب الحياة اليومية واحتياجات الأسر.

وأعلن وزير القوي العاملة، أن  الوزارة  حرصت علي  تحديث ومراجعة كافة القوانين والقرارات بما يتواءم مع المعايير الدولية ذات الصلة، و أنها انتهت من تعديل القرار الخاص بقائمة الأعمال والمهن الخطرة المحظور تشغيل وتدريب الأطفال بها حتى سن 18 سنة،  ويتضمن القرار تحديد نظام تشغيل وتدريب الأطفال والظروف والأحوال التي يتم فيها التشغيل وكذلك الأعمال والمهن والصناعات التي يحظر تشغيلهم فيها وفقًا لمراحل السن المختلفة.

كما هنأ الوزير جميع العاملين فى انحاء جمهورية مصر العربية على انتهاء العرس الديمقراطي الكبير، انتخابات المنظمات النقابية العمالية فى دورتها الثانية الجديدة 2022 - 2026 ، والتى توجت  باختيار رئيس للإتحاد العام لنقابات عمال مصر ،  والتى شارك فيها 481 من أعضاء الجمعية العمومية بالاتحاد مقدماً جزيل الشكر والتقدير للاعضاء على حرصهم على المشاركة فى الإدلاء بأصواتهم لاختيار من يمثلهم لتشكيل تنظيم نقابي قوي.

وقرر وزير القوى العاملة ، تعيين الدفعة الأولى من خريجي البرنامج التدريبي المجاني لشركة "هواوي للتكنولوجيا مصر" ، والذى تم على 5 برامج متخصصة من خريجي كلية الهندسة قسم (اتصالات، وحاسبات)، وخريجي كلية الحاسبات والمعلومات، وخريجي قسم إدارة الأعمال، وذلك للدفعات (2018، و2019، و 2020)، كمدربين بالتعاون مع الشركة.

 كما التقى وزير القوى العاملة بمكتبه بديوان عام الوزارة، ممثلي وفد الشركة المساهمة "أتوم ستروي إكسبورت"-المقاول العام المنفذ محطة الضبعة النووية،  بحضور ناتاليا شافالوفيتش نائب رئيس مجلس إدارة الشركة للموارد البشرية والإتصالات الداخلية وذلك في إطار اهتمام وزارة القوى العاملة بتسهيل إجراءات الشركات الأجنبية التي تعمل على أرض مصر.

كما أعلن وزير القوي العاملة ، أن الخميس  30 يونيو إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003،  وذلك وذلك بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو.

وأعلنت اللجنة العليا لانتخابات المنظمات النقابية العمالية، إنتهاء البت في  الطعون على أسماء المرشحين لرئاسة الاتحادات  العمالية. إعلان الكشوف النهائية بأسماء المرشحين لرئاسة الاتحادات  العمالية.

كما تم الانتهاء من عملية التصويت السري المباشر لاختيار رئيس جديد للاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، الذي يتنافس علي المقعد  للدورة النقابية الجديدة التي تستمر أربع سنوات  2022/ 2026 كل من حسن شحاته الأمين العام  للاتحاد ورئيس النقابة العامة للنقل الجوي، وعادل عبد الفضيل أمين صندوق الاتحاد ورئيس النقابة العامة للمالية والضرائب والجمارك في الدورة السابقة 2018/2022 وفوز الأول برئاسة الاتحاد.

وعلى جانب آخر نظمت مديرية القوي العاملة بالإسكندرية ندوة   تحت عنوان: "حقوق وواجبات العمال في ظل قانون العمل" حيث تضمنت حقوق وواجبات العمال وأصحاب الأعمال في ظل قانون العمل، لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال والضوابط الخاصة بعمل الأطفال.

كما أقامت مديرية القوى العاملة  ندوة بعنوان "التبرع بالبلازما واجب وطني "، وهي عبارة عن تعريف بالبلازما وأهمية مشتقات البلازما والأمراض التى يتم علاجها بهذه المشتقات ، كما شملت علي تعريف بالمشروع القومى للتبرع بالبلازما وأهميته ، وتم التحدث فيها عن عملية التبرع خطواتها والفوائد التى تعود على المتبرع، يعتبر ذلك ضمن المبادرة الرئاسية للتصنيع والاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما.

وشاركت مديرية القوي العاملة بالفيوم في افتتاح الملتقى التوظيفي والذى نظمته  مؤسسة الـ "عزيز للتنمية المستدامة" ، والمنعقد بمركز شباب ناصر بالحادقة تحت رعاية المديرية.  

وتابع الوزير سير العملية التدريبية بمراكز التدريب المهني ووحدات التدريب المتنقلة بالمحافظات، في إطار مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك لتدريب الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل مما يسهم في تشغيل الشباب وخفض معدلات البطالة ، وكذلك على ريادة الأعمال وكيفية عمل مشروعات صغيرة ومتوسطة تساعدهم على تحسين مستويات معيشتهم واستغلال مهاراتهم المكتسبة من التدريب المهنى.

في إطار ذلك قامت مديرية القوى العاملة ببورسعيد ، بالإنتهاء من دورة تدريبية في مجال ريادة الأعمال للمبتدئين بين العقلية والممارسة بالتعاون مع برنامج دعم وتطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى TEVET ، لتغيير فكر وتوجهات الشباب إلى ثقافة العمل الحر وتعريفهم بمصادر التمويل المختلفة والاعتماد على أنفسهم لإقامة مشروعات خاصة بهم بمركز التدريب المهنى.

كما شمل حصاد الأسبوع  تعيين 12165  شاباً منهم 277  "قادرون باختلاف" في 6 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظة المنيا ، والإسماعيلية ، والإسكندرية ، والجيزة ، والبحيرة ، والمنوفية ، بلغت 17 مليون و 897 ألفاً  و 111 جنيهاً، والتفتيش على 3616 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن إستخراج  6683  شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 6683 عاملا.

وامتد الحصاد ليشمل نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة الـ 85 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 112 عاملا مصريا لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا.

كما أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة، بالقنصلية العامة المصرية بالعاصمة الدوحة بدولة قطر، في الحصول على مستحقات مواطن مصري توفي في حادث سير بالعاصمة القطرية الدوحة، وبلغ إجمالي مستحقاته 213  ألفا و57 ريالا قطريا، أي ما يعادل مليوناً  و91 آلاف جنيه مصري تقريبا.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل