المحتوى الرئيسى

علامتان على الجلد تشير بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم

07/01 09:48

الكولسترول مادة شمعية موجودة في دمك، ويحتاج جسمك إلى الكولسترول لبناء الخلايا السليمة، لكن المستويات المرتفعة من الكولسترول يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومع ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، ويمكن أن تتطور ترسبات الدهنية في الأوعية الدموية، وتنمو هذه الرواسب، مما يجعل من الصعب تدفق الدم الكافي عبر الشرايين، يمكن أن تنفجر هذه الترسبات فجأة وتشكل جلطة تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وأشارت بعض التقرير أن هناك علامتان تظهر على جلدك تشير بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، ومن أبرز تلك العلامات، هي الجلد اللامع بشكل ملفت عند الساقين والقدمين، وعدم التئام الجروح، بحسب موقع مايو كلينك. 

ومن أبرز العلامات الأخرى انخفاض نمو أظافرك، وعدم وجود نبض أو ضعف في ساقيك أو قدميك، وضعف الانتصاب لدى الرجال، وألم عند استخدام يديك، مثل الألم والتشنجات عند الحياكة أو الكتابة أو أداء المهام اليدوية الأخرى.

أسباب الإصابة بارتفاع الكولسترول في الدم: 

ينقل الكولسترول في الدم مرتبطًا بالبروتينات، يسمى هذا المزيج من البروتينات والكولسترول بالبروتين الدهني، وهناك أنواع مختلفة من الكولسترول، بناء على ما يحمله البروتين الدهني. 

البروتين الدهني منخفض الكثافة:  الكولسترول "الضار"، ينقل جزيئات الكولسترول في جميع أنحاء الجسم، ويتراكم كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في جدران الشرايين، مما يجعلها صلبة وضيقة.

البروتين الدهني عالي الكثافة:  يلتقط HDL، الكولسترول "الجيد"، الكولسترول الزائد ويعيده إلى الكبد.

يقيس ملف الدهون أيضًا عادةً الدهون الثلاثية، وهي نوع من الدهون في الدم، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

والعوامل التي يمكنك التحكم فيها، مثل الخمول والسمنة والنظام الغذائي غير الصحي، وتساهم في مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية الضارة.

وتلعب العوامل الخارجة عن إرادتك دورًا أيضًا، و قد يجعل التركيب الجيني من الصعب على جسمك إزالة كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة من الدم أو تكسيره في الكبد.

تشمل الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب ارتفاع مستويات الكولسترول: 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل