المحتوى الرئيسى

هاني شاكر أمير الغناء العربي.. نصف قرن من التألق

06/30 19:07

يملك الفنان هانى شاكر مسيرة فنية طويلة حيث جاوز عمره الفنى نصف قرن من التألق ظل خلالها دائماً الفنان الذى يحترم فنه وجمهوره فاستحق لقب أمير الغناء العربى وأنه صاحب المواقف الواضحة دفاعا عن الفن الحقيقى والمستعد طوال الوقت للتضحية بأى منصب ليرضى ضميره.

نال العديد من الجوائز والتكريمات، خلال مسيرته الفنية منها وسام الاستحقاق فى تونس كما حصل على جائزة فلسطين، وفى عام 2015، حصل فى المغرب على الوسام العلوى من درجة قائد، وقلّده إياه الملك المغربى محمد السادس.

انتخب كنقيب للمهن الموسيقية فى 28 يوليو 2015، وقدم استقالته فى مطلع عام 2017، بسبب اشكالية إلغائه حفلاً لما كان يسمى بعبدة الشيطان، ورفض المجلس استقالته.

وأكد فى بيان أن مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية يرفض أى تطاول أو تجاوز على شخص أمير الغناء العربى ونقيب الموسيقيين الفنان هانى شاكر بسبب تصدّيه للخروج عن القيم والمبادئ المجتمعية، حيث إن مكانته الفنية والخلقية تعلو على المسيئين إليه وبعدها حصد منصب النقيب لدورة ثانية.

وفاز بانتخابات نقابة المهن الموسيقية بفارق يقترب من 1000 صوت عن أقرب منافسيه من الجولة الأولى وأصدر العديد من القرارات لضبط الوسط الغنائى ومنها منعه طبقا لقانون النقابة إقامة أى حفلات لمغنى المهرجانات وغيرها من القرارات التى فرضت عليه خوض المعارك دفاعا عما يؤمن به من قيم ومبادئ..

كانت بداية هانى شاكر مع الفن منذ طفولته حيث شارك بفيلم «سيد درويش» بدور سيد درويش عام ١٩٦٦، ثم شارك مع عبد الحليم حافظ فى أغنية «بالأحضان» حيث كان من ضمن الكورال، قبل أن يكتشفه الموسيقار محمد الموجى كمطرب عام 1972.

وغنّى له «حلوة يا دنيا» أولى أغنياته وواصل بعد ذلك مسيرته الفنية الناجحة وكان أول ألبوماته بعنوان تسلملى عيونه عام 1973، وفى نفس العام ظهر فى فيلم «عندما يغنى الحب»، ثم أصدر ألبوم «يا ريتك معايا» عام 1974، كما ظهر فى فيلم «عايشين للحب» فى نفس السنة، وفى عام 1975، صدر له ألبوم بعنوان «كده برضو يا قمر».

وظهر من جديد فى فيلم «هذا أحبه وهذا أريده»، بالإضافة إلى مسرحية «سندريلا والمداح»، وفى عام 1978 مسرحية «مصر بلدنا»، ومنذ عام 1983 حتى عام 1993، صدر له على التوالى ألبومات الحب مالوش كبير ولا يا حبيبي، ونعم يا حبيبي، وهذه الألبومات من إنتاج شركة توب تيب.

ومن ثم صدر له صدقني، وألبوم عليِّ الضحكاية، وقد صور أغنية على الضحكاية كفيديو كليب، وألبوم وصلنا لفين، ثم معاك وألبوم حكاية كل عاشق. وبعدها صدر له ألبوم بعنوان من غير ليه وهى من ألحان محمد عبد الوهاب.

وفى عام 1990، صدر له ألبومان هو اللى اختار وألبوم بعشق ضحكتك، وبعد ذلك بعام صدر له ألبوم شاور، وفى 1992، أصدر صدقنى وفى العام التالى صدر له ألبوم كله يهون، وفى عام 1994، أصدر ألبومان الأول بعنوان قلبى ماله والثانى بعنوان ولا كان بأمري.

وقد صور أغنية ولا كان بأمرى من إخراج عادل عوض، وفى عام 1995، طرح ألبوم ليه ما نحلمش وأيضاً صور الأغنية فيديو كليب من إخراج حسين دعبيس، وفى عام 1997، أصدر ألبوم تخسري، وفى العام التالى أصدر الحلم الجميل وصور أغنية الحلم الجميل فيديو كليب، كما صور أيضاً أغنية تخسرى وهى من إخراج محسن أحمد.

وفى 1999، أصدر يا ريتنى وتعاون مع المخرج مازن الجبلى فى تصوير أغنية يا ريتني. وفى عام 2000، طرح فى الأسواق ألبوم جرحى أنا، وفى عام 2001، شارك بأوبريت فى مهرجان الجندرية بعنوان أنشودة العربة.

وبعد عام أصدر ألبوما بعنوان بحبك أنا، وفى العام التالى صدر له بحبك يا غالي، فى عام 2005، طرح ألبوم قربنى ليك، وفى عام 2007 أحلى الليالي، وفى 2009، حبيبى حياتى ألبوم صور،  وفى عام 2010، طرح ألبوم بعدك ماليش، وفى عام 2012، صور أغنيتين أنا قلبى ليك من إخراج ياسر سامي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل