المحتوى الرئيسى

العرضحالجي| خطوات استلام الميراث دون محاكم!

06/30 17:39

■ أنا من قراء بابك ومتابع له كل أسبوع ولشرحك الحسن والمبسط للقضايا والإجراءات الجنائية.. أرجو منك أن ترشدنى إلى خطوات أخذ أو استلام حقى فى الميراث حتى لا نلجأ الى المحاكم؟ خاصة أن عائلتى لا تعترف بالمجالس العرفية أو بكبير العائلة أو الوساطة من كبار البلد فما الحل؟

سيدى القارئ تابعت وقرأت رسالتك وعلمت أنه معك إعلام وراثة وان اشقاءك او اقاربك رفضوا منحك حقك فى الميراث وحررت محضرا بالواقعة الذى قيد كجنحة.. أولا اذا كان لمتوفاك أى موروثك ودائع مالية بأى من البنوك من حقك أن تتوجه للبنك ببطاقتك الشخصية وإعلام الوراثة وتقدم طلبا لإدارة البنك باستلام حقك فى التركة وهو ما يسمى بالفك الجزئى وتمسك بطلبك لأن أغلب موظفى البنوك لا يدلون المواطنين على ذلك باعتباره عملا مرهقا لهم سيقومون بعمل العديد من الحسابات لكل وريث.. ستجدهم يطالبونك بإحضار كامل الورثة لأخذ إجراءات فك أو تسليم التركة.

ثانيا إذا كان ميراثك عبارة عن أراض أو عقارات أو شقق فليس أمامك سوى اللجوء للمحاكم، وإذا لم يرغب أشقاؤك فى شراء نصيبك.. عليك أن تقيم دعوى فرز وتجنيب تطالب فيها المحكمة المختصة بفرع وتجنيب حصتك فى ذلك الميراث لتسجيله باسمك بالشهر العقارى لكى تتمكن بعد ذلك من بيعه.. وفى أغلب تلك الدعاوى تنتدب المحكمة خبيرا فنيا من وزارة العدل لإعداد تقريره الذى اغلبه سينتهى الى استحالة القسمة بينكم فى الميراث ولابد من بيع مثلا الأرض أو العقار بمزاد علنى مع تحديد سعر بدء البيع.. وهذا يعد كارت لديك للضغط على اشقائك يا اما شراء نصيبك أو بيع التركة بمزاد علنى.

اقرأ أيضًا | العرضحالجي | المسئولية التقصيرية واسترداد الكفالة

■ هل هناك عقود شراكة موحدة البنود؟

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل