المحتوى الرئيسى

«الإفتاء» تحذر من 7 محظورات في الحج: قد تنقص الثواب «فيديو»

06/30 17:19

حذّرت دار الإفتاء المصرية من 7 أفعال تعد من محظورات الحج، وشاركت مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك»، تناول هذه المحظورات التي يجب على الحاج تجنبها مع اقتراب وقفة عرفات، إضافة إلى الآداب التي لا بد من الالتزام بها أو المحظورات التي لا بد من تجنبها والأمور المباحة التي نفعلها عندما نحرم بحج أو عمرة سواء بالنسبة للرجل وللمرأة.

أوضحت دار الإفتاء المصرية بعض المحظورات التي يجب أن يتجنبها المحرم منها:

1- عندما يحرم الإنسان الإحرام يمنعه من أشياء كانت حلال له من قبل ومنها لا يحل له أن يلمس إمرأته بشهوة، ولا هي أيضاً أن تلمسه بشهوة، ولا يحل له أن يقبلها بشهوة وكذلك هي لا تحل لها ذلك.

2- وقالت دار الإفتاء إنه بالنسبة لإحرام المرأة فتمتنع من لبس القفازين، وتمتنع من تغطية وجهها، لافتًا إن هناك بعض النساء تسأل عند كشف وجهها يكون ملفت أو أخاف من أن أتسبب في أن ينظر إلى أحد، وفي هذا نقول لها أسدلي شيئًا على الوجه بشرط عدم ملامسة الوجه ويعد هذا جائزًا، المهم أنه لا يُفصل على الوجه ولا يلامسه وينزل على الوجه من بعيد.

3- وذكرت دار الإفتاء إذا ما أراد الحاج أن يضع شيئًا على رأسه بعد الإحرام لا يجوز ويعد هذا من محظورات الإحرام، فإن نسي لا شيء عليه، أما لو تعمد الحاج فعليه بذبح شاة، وإن لم يقدر عليه إطعام ستة مساكين، فإن لم يجد عليه صيام ثلاثة أيام، هذا إذا كان فيه علة أو تعب واضطر إلى لبس شيء، طالما أن هناك عُذرًا.

4- وأضافت الإفتاء أنه من ضمن المحظورات التي على الرجل في الحج هي عدم لبس ملابس داخلية، أما بالنسبة للمرأة فتلبس كيفما شاءت، فبالنسبة للمرأة الوجه والكفين فقط التي من المحظورات، وترتدي بعد ذلك من ملابسها ما تشاء، أما الرجل ليس كذلك.

العطور و مزيل العرق بالنسبة للحاج

5- وقال دار الإفتاء المصرية عبر «الفيديو»، إذا ما أحرم الرجل أو أحرمت المرأة يمتنع عليها من أخذ شعر من البدن وقص الأظافر والعطور، لكن هناك بعض مزيل العرق ليس له رائحة لمجرد سد المسام، ويمنع خروج العرق فقط، له أن يضع ذلك عندما لا يكون له رائحة، وأما إذا كان له رائحة فيعد من المحظورات.

ولفتت دار الإفتاء إلى أنه لا مانع على المحرم والمحرمة استخدام الصابون، وأن الصابون ليس مقصودًا للعطر وإنما الغرض منه النظافة فقط وإذهاب شحوم وعرق اليدن هذا بالنسبة للصابون.

السب والشتم والجدال في الحج

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل