المحتوى الرئيسى

كيف أنحف في أسبوع 10 كيلو بدون رجيم؟ | قل ودل

06/30 14:34

النحافة والوزن المثالي والرشاقة مصطلحات تزرع في نفوسنا الثقة والاطمئنان والتفاؤل، على عكس السمنة والوزن الزائد والدهون والتي ترتبط برحلة شاقة للبحث عن وزن مثالي، لذا كثيرًا ما نجد سؤال كيف أنحف في أسبوع 10 كيلو بدون رجيم، وهنا يصبح من المهم تقديم نصائح وخبرات تجارب ناجحة مع فقدان الوزن بطريقة صحية بعيدًا عن الشعارات الكاذبة.

المحتويات إخفاء

كيف أنحف في أسبوع 10 كيلو بدون رجيم؟

كثير من الفتيات وبخاصة في سن صغيرة يعتقدون أنه من الممكن خسارة الوزن سريعًا بدون رجيم عن طريق أدوية أو أنظمة غذائية معينة، إلا أن هذه الطرق المعتمدة على الترويج لتحقيق مكاسب، غير صحية وتسبب مضاعفات صحية خطيرة على المدى القريب والبعيد، فمثلًا قد تكون الرغبة في حضور مناسبة قريبة وارتداء ملابس معينة دافعا لتعاطي بعض أدوية التخسيس غير الصالحة للاستخدام او القيام برياضة شاقة وإرهاق الجسم والعضلات بطريقة ضارة.

بوجه عام إذا كنتِ تتساءلين كيف أنحف في أسبوع 10 كيلو بدون رجيم، فسنجيب عليكِ بكل أمانة وشفافية، من الصعب خسارة 10 كيلو من الوزن في أسبوع، ولكن يمكن خسارة هذا الوزن في مدة زمنية مناسبة من شهرين إلى 3 شهور باتباع النصائح الآتية:

خسارة الوزن بدون رجيم
خسارة الوزن بدون رجيم

استجمعي قوتك في إرادة حديدية تجبرك على التخلص من العادات الغذائية والحياتية الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن، فبدون إرادة حقيقية ستضعفين أمام الوجبات السريعة والأطباق الشهية، لذا مهم تحديد هدف ووضع خطواتك بدقة، فمثلًا خسارة 10 كيلو في شهرين بمعدل كيلو أسبوعيًا، وفي كل نهاية أسبوع قيمي نفسك وما تم تحقيقه.

أفضل أعشاب تخسيس الكرش للنساء

أفضل كريم لتفتيح اليدين من النهدي

لا تعتمدي على الإرادة وحدها في رحلتك لخسارة الوزن، بل ابتعدي عن كافة المحفزات والمغريات لتناول الأكل غير الصحي، فمثلًا عليكِ التخلص من الشوكولاتة من حقيبتك وكذلك ابتعدي قدر الإمكان عن أماكن بيع الوجبات السريعة والمياه الغازية، أيضا يمكنك تسوق الخضروات والفاكهة الطازجة بدلًا من الأطعمة المصنعة والمحفوظة.

قللي من الدهون والكربوهيدرات في نظامك الغذائي مثل الأرز والمكرونة والوجبات السريعة والزيوت المهدرجة والسمن الصناعي والسكريات، واستبدليها بالألياف والبروتين ومصادر الفيتامينات والدهون الصحية، مثل الخضروات والفواكه والمكسرات ومنتجات الألبان والأسماك والحبوب الكاملة، مثل الشوفان والأرز البني والشعير.

الإكثار في أصناف الوجبة الواحدة يحفزك على تناول كميات كبيرة من الطعام، لأنك ستكونين بحاجة لتذوق كل صنف وبكمية كافية، لذا مهم تقليل أنواع الوجبات وعدد الأطباق لتجنب أكل كميات كثيرة، بل اجعلي الوجبة تحتوي على صنف أو صنفين فقط.

النظام الغذائي الصحيح يعتمد كليًا على تقليل كمية الأكل مقابل عدم الحرمان من أصناف الطعام، لذا إذا كنتِ تتساءلين كيف أنحف في أسبوع 10 كيلو بدون رجيم، فعليك تقليل كمية الأكل من كافة الأطعمة المفضلة دون حرمان.

رجيم الماء
الإكثار من شرب الماء

شرب كميات كبيرة من الماء يحفز جسمك على حرق الدهون المتراكمة ويحسن من أداء وظائف الجسم، كما أن الماء ضروري أثناء الحمية للحماية من الجفاف وللحفاظ على نضارة البشرة وحيوية الشعر، كما أن شرب السوائل الطازجة ضروري للغاية للشعور بالشبع، مثل الحليب منزوع الدسم والماء المضاف إليه عصير الليمون ومغلي الزنجبيل.

اقرأ أيضًا: كم ينقص رجيم الماء فقط من الوزن في أسبوع؟

مضغ الطعام ببطء مفيد لتحسين عملية الهضم وحرق الدهون والشعور بالشبع لفترة طويلة، لذا مهم تناول الوجبة في مدة لا تقل عن ربع ساعة، ويفضل عدم شرب الماء أثناء الأكل أو قبل الأكل مباشرةً.

لكل شخص معدل سعرات حرارية يختلف عن الآخر، لذا مهم معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك، حيث يستطيع الطبيب تحديدها بناءً على وزنك والطول والعمر والنوع، وبوجه عام يحتاج الرجال سعرات حرارية أكبر من النساء، وهنا يجب عليكِ توزيع سعراتك الحرارية اللازمة على وجباتك اليومية.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

تمارين رياضية لخسارة الوزن

تمارين التخسيس
تمارين رياضية لخسارة الوزن

كيف أنحف في أسبوع 10 كيلو بدون رجيم؟ يمكنك ذلك باتباع النصائح والتعليمات السابقة مع ممارسة بعض التمارين الرياضية المفيدة لخسارة الوزن والتخلص من الدهون، ومن هذه التمارين:

المشي يوميًا لمدة نصف ساعة يخلصك من عدة كيلو جرامات من الدهون على المدى البعيد، فالمشي السريع بجانب أنه رياضة سهلة يمكن ممارستها في أي مكان وفي أي وقت، فهو مفيد لتقوية عضلات البطن والأرداف والظهر، بجانب مساعدة المشي في تنشيط الدورة الدموية للتخلص من الكسل والخمول.

اقرأ أيضًا: فوائد خارقة لرياضة المشي السريع

السباحة من أكثر الرياضات المشجعة على الاسترخاء والتي تمنح الجسم طاقة ونشاط، كما أن السباحة مفيدة في تقوية عضلات البطن والأرداف مما يساعد على التخلص من الترهلات في هذه المناطق.

قد يمثل صعود الدرج نشاطا اعتياديا لدى نسبة كبيرة من الناس، إلا أنه يمكن الاستفادة من الصعود المتكرر للدرج لخسارة الوزن خاصة للسيدات اللاتي يصعب عليهن الذهاب للصالات الرياضية ومراكز التخسيس، فمع أهميته في زيادة معدل الحرق للتخلص من السعرات الحرارية، فهو يقوي عضلات الظهر والحوض وعضلات الساقين، ومع المواظبة عليه ستلاحظ خسارة الدهون في منطقة الأرداف.

هل من الصحي خسارة 10 كيلو في أسبوع؟

اتباع طرق غذائية قاسية لخسارة الوزن بصورة سريعة من الأمور الخاطئة التي تسبب مشكلات صحية، فالطبيعي فقدان من نصف إلى كيلوجرام واحد أسبوعيا، ومع اتباع رجيم بطريقة صحيحة مع ممارسة الرياضة قد يصل نزول الوزن لحوالي 2 كيلو أسبوعيًا، ومن الطبيعي أن يكون معدل خسارة الوزن أسرع في الفترة الأولى، حيث يخسر الجسم أولًا الماء أو ما يعرف بالوزن المائي، وهنا يتمادى الشخص في خسارة الوزن بطريقة خاطئة مما يسبب فقدان الكتلة العضلية والماء بدلًا من فقدان الدهون.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل