المحتوى الرئيسى

مصر والجزائر تتفقان على توحيد المواقف المشتركة ضمن اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية

06/30 16:00

كشفت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة عن  اتفاق الجانبين المصري والجزائري على ضرورة توحيد المواقف المشتركة في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات موسعة مع أحمد زغدار وزير الصناعة وكمال رزيق وزير التجارة وترقية الصادرات  بدولة الجزائر، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التجارة الخارجية والصناعة والاستثمار وكذا الاستفادة من المقومات الكبيرة للبلدين وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والجزائري على حد سواء، وذلك في إطار انعقاد الدورة الثامنة للجنة العليا المصرية الجزائرية المشتركة.

وقالت إنه تم خلال اللقاء التأكيد على استعداد مصر للتعاون مع دولة الجزائر الشقيقة في كافة القطاعات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية لا سيما في ظل اعلان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عام 2022 عام الاقتصاد في الجزائر، مؤكدة توافق الرؤى بين مسئولي الحكومتين لتوسيع اطر التعاون الاقتصادي المشترك خلال المرحلة المقبلة

وزارة التجارة تحدد نسب الرصاص بمنتجات الدهانات و تمنح مهلة 6 أشهر لتوفيق الأوضاع

«ألدي» الألمانية تبحث فرص الاستثمار وإقامة فروع لها في مصر ..سبتمبر المقبل

وأكدت جامع  أهمية تعزيز الجهود المشتركة لتفعيل دور مجلس الاعمال المصري الجزائري في تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين، مشيرة الى امكانية نقل الخبرات المصرية للجزائر في مجالات انشاء وترفيق وتشغيل المجمعات الصناعية.

وأشارت إلى أن العلاقات الاقتصادية بين مصر والجزائر شهدت تطوراً كبيراً خلال الفترة الأخيرة، لافتة إلى أن قيمة الاستثمارات الجزائرية في السوق المصرية تبلغ 54.6 مليون دولار في مجالات الصناعة والسياحة والخدمات والإنشاءات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضافت جامع أن حجم الاستثمارات المصرية في الجزائر خلال الفترة من عام 2002 وحتى يونيه 2018 بلغ 2 مليار دولار موزعة على 28 مشروع في مجالات التشييد والبناء، والصناعة والخدمات، وتتيح 4 آلاف فرصة عمل للشباب الجزائري.

ولفتت إلى أن قيمة التبادل التجاري بين مصر والجزائر خلال عام 2021 نحو 787 مليون دولار مقارنة بحوالي 747 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة زيادة 5,5%، وذلك على الرغم من تداعيات جائحة فيروس كورونا، والتي أثرت بشكل سلبي على معدلات نمو التجارة العالمية.

وذكرت جامع أن اللقاء استعرض التجربة المصرية في مجال انشاء المناطق الصناعية وسبل نقل هذه التجربة لدولة الجزائر الشقيقة وكذلك مجال اقامة المناطق الحرة العامة والخاصة، لافتة الى انه تم ايضاً استعراض جهود الحكومة المصرية في مجالات تطوير المشروعات الصناعية وتصنيع مستلزمات الإنتاج،  وكذلك التأثيرات السلبية للازمة الروسية الأوكرانية على حركة التجارة الدولية وسبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين للتغلب على التحديات الناجمة عن هذه الازمة.

ومن جانبهما أكدا وزيري التجارة والصناعة بدولة الجزائر حرص بلدهما على تنمية التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر ، وتعظيم الاستفادة من المقومات الكبيرة التي تمتلكها الدولتين فى تحقيق نقلة نوعية فى مستوى العلاقات المشتركة ، وبما يلبى طموحات وامال الشعبين الشقيقين

وقدما  دعوة رسمية لوزيرة التجارة للمشاركة في فعاليات المعرض العربي الدولي للصناعات الصغيرة والمتوسطة والذي من المقرر أن يُعقد بدولة الجزائر خلال شهر نوفمبر المقبل على هامش انعقاد القمة العربية ويتيح مشاركة مجانية للشركات المصرية.

شارك فى اللقاء الوزير مفوض تجارى يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري والوزير مفوض عمرو هزاع مستشار الوزيرة للتمويل والمشروعات التنموية ، والدكتور ياسر قرني رئيس المكتب التجاري المصري بالجزائر .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

قناة السويس تشهد عبور 83 سفينة بإجمالي حمولات صافية 4.8 مليون طن

Next Post

مدبولي” و “بن عبد الرحمان” يترأسان أعمال المنتدى الاقتصادي المصري ـ الجزائري المشترك

أهم الأخبار

«جمعية مستثمري أكتوبر» توقّع شراكة مع «ليلة القدر» لإنشاء…

المجموعة المالية للسمسرة تقتنص ترتيب انشط شركات السمسرة…

44 مليار جنيه خسائر البورصة المصرية خلال شهر يونيو وegx30…

إصدار إذن إنشاء وحدة توليد الطاقة الأولى بمحطة الضبعة…

وزيرة التخطيط: 307 مليار جنيه استثمارات كلية لقطاع النقل…

«حديد عز» يخفض السعر 500 جنيها للطن بداية من الغد

وزير المالية: التسجيل المسبق للشحنات ساعد فى تقليص زمن…

البنك المركزي يعلن ارتفاع السيولة المحلية إلى 6.5 تريليون…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

المؤتمر الطبي الأفريقي الأول يصدر التوصيات الخاصة بفعاليات…

مؤتمر صحة أفريقيا يستعرض سبل التحول الرائد في الرعاية…

انطلاق الدورة الثانية لمعرض سوق عقارات مصر…

المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي يشهد توقيع بروتوكول لنشر…

خدمات بنكية

سعر الدرهم الإماراتي اليوم الخميس 30-6-2022 في مستهل البنوك…

سعر الدينار الكويتي اليوم الخميس 30-6-2022 في البنوك…

سعر اليورو اليوم الخميس 30-6-2022 في البنوك المصرية

سعر الريال السعودي اليوم الخميس 30-6-2022 في مصر

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل