المحتوى الرئيسى

قد لا تراها في حياتك.. 6 حالات نادرة في قوانين كرة القدم

06/29 11:06

يعتقد كثير من جمهور كرة القدم أنهم على دراية تامة بكل قوانين اللعبة، بفضل لاأوقات الطويلة التي يقضونها في مشاهدة المباريات.

لكن القوانين الحاكمة لـ"الساحرة المستديرة"، التي تبلغ من العمر قرابة الـ200 عام، تتضمن حالات شديدة الندرة، قد لا تحدث في الملاعب إلا مرات معدودة على أصابع اليد الواحدة، مما يعني أن فرصة مشاهدتها لبعض المشجعين تكاد تكون منعدمة.

وتستعرض "العين الرياضية" في السطور التالية أبرز 6 حالات نادرة ظهرت في قوانين كرة القدم.

يحتسب الهدف بشكل طبيعي إذا سجله اللاعب في شباك الخصم من ضربة البداية، أما إذا سدد اللاعب ركلة البداية في مرماه، فحينها تُحتسب ركلة ركنية على فريقه.

إذا قام لاعب بتنفيذ رمية تماس وسكنت الكرة شباك فريقه دون أن تصطدم بأي لاعب آخر في طريقها للمرمى، فإنها تُحتسب ركلة ركنية للمنافس.

وفي نفس الحالة إذا سكنت الكرة شباك الخصم، فإنها تُحتسب ضربة مرمى للأخير.

ولا توجد أي حالة يمكن فيها احتساب هدف من رمية تماس إلا لو لمست الكرة أحد لاعبي الفريقين في طريقها إلى المرمى.

إذا أسفرت ضربة المرمى التي ينفذها الحارس عن هدف بالخطأ في مرماه، فإن الكرة تُحتسب ركلة ركنية للفريق المنافس، لكن في المققابل فإنه لا يوجد ما يمنع من احتسابها هدفا صحيحا إذا سكنت شباك الخصم.

إجبار اللاعب على الامتثال لأوامر مدربه ليس من سلطات الحكم، كما لا يحق له توجيه أي عقوبة للاعب الذي يرفض إطاعة مدربه بشكل عام.

وقد يتم توجيه تحذير للطاقم الفني إذا تكرر الأمر أكثر من مرة في المباراة، وذلك لأن هذا يعد إهدارا للوقت.

جدير بالذكر أن الحكم لا يستطيع حتى إجبار اللاعب على مغادرة الملعب حال حصوله على بطاقة حمراء، وهي الحالة التي حدثت في مرات نادرة.

وكانت أبرز تلك المرات عام 2015 بالدوري الروماني، حين أصر الصربي ميلوس ماركوفيتش لاعب فريق شياهول على البقاء في الملعب بعد طرده أمام ستيوا بوخارست، قبل أن يمتثل لقرار الحكم ويغادر الملعب بعد عدة دقائق.

قد يلجأ أحد اللاعبين لحيلة ماكرة من أجل منع الكرة من الدخول للمرمى عن طريق رمي شيء ما عليها مثل حذاء أو قارورة ماء، في سيناريو غريب وصعب الحدوث، لكنه ممكن.

في هذه الحالة يُطرد اللاعب الذي يقوم بهذه الحيلة، وتُحتسب ركلة جزاء على فريقه.

إذا انفجرت الكرة في طريقها للشباك، أي قبل الوصول إلى خط المرمى، لا يُحتسب الهدف، أما إذا انفجرت بعد تجاوز الخط فإنه يُحتسب.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل