المحتوى الرئيسى

ارتدى قمصان 5 أندية.. قصة فرار أحمد السقا من ملاعب الكرة إلى الفن

06/29 10:34

يملك الفنان المصري أحمد السقا تاريخا طويلا وسجلا حافلا من الأعمال الفنية، كما ربطته علاقة طويلة بكرة القدم لا يعلم عنها الكثيرون شيئا.

أحمد السقا، الملقب بـ"فارس السينما المصرية" نظرا لحبه للخيول في الحياة الواقعية، وقيامه بالمشاهد الخطرة بنفسه أمام الكاميرات، يملك في رصيده الفني أكثر من 100 عمل بين أفلام ومسلسلات ومسرحيات.

وعلى الرغم من أن والده، صلاح السقا، كان مخرجا مسرحيا مرموقا صاحب تاريخ فني كبير، فإن أحمد السقا كان في طريقه لاحتراف كرة القدم قبل أن يتحول للعمل الفني عن طريق الصدفة.

كان أحمد السقا، المولود في القاهرة عام 1973، شغوفا بكرة القدم ويحرص على حضور المباريات الكبيرة للأهلي والزمالك، قطبي الكرة المصري، أو لمنتخب "الفراعنة".

على هامش مباراة بين الزمالك والمقاولون العرب في موسم 1996-1997 من الدوري المصري استغل أحد مراسلي القنوات التليفزيونية وجود أحمد السقا في الملعب ليجري معه لقاء قصيرا، قدم فيه الفنان الشاب وقتها عدة نصائح للاعبي الفريقين، الذين وصفهم بـ"أصدقائه".

ظهور أحمد السقا في الملاعب لم يقتصر على كونه مشجعا، بل سبق له أن ارتدى قميص الزمالك في مباراة ودية أمام الهلال السعودي، ضمن مهرجان اعتزال أشرف قاسم نجم الفريق الأبيض، مطلع الألفية الحالية.

قد تستنتج مما سبق أن أحمد السقا "زملكاوي"، ففي الواقع هو بالفعل من مشجعي الزمالك، لكن هذا لم يمنعه من اللعب في بداية مسيرته الكروية القصيرة مع الغريم الأهلي، كما دافع أيضا عن ألوان الفريق الأبيض.

قال السقا عام 2021 في مقابلة مع قناة "القاهرة والناس" إنه لعب في صفوف ناشئي النادي الأهلي تحت قيادة المدرب إبراهيم عبد الصمد، وأيضا في أكاديمية الزمالك مع المدربين محمد صلاح وسمير محمد علي.

وبخلاف الأهلي والزمالك، لعب السقا أيضا في صفوف نادي الصيد مع المدربين مصطفى أبو جبل ومحمد عبد الكريم وعبدالعزيز عبد الشافي.

وفي مقابلة إعلامية أخرى كشف السقا أنه لعب أيضا بقميص ناديي المقاولون العرب والشرقية للدخان.

أحمد السقا وكرة القدم

وكشف السقا أنه في اليوم الذي كان عليه أن يختار بين كرة القدم والفن، لعب مباراة تعرض فيها لإصابة في الرباط الصليبي، والتي أبعدته عن الملاعب لفترة طويلة، ومن هنا قرر التفرغ للتمثيل.

السقا لم يبتعد عن كرة القدم بعدما قام بتعليق حذائه، بل ظل شغوفا بها حتى إنه "يتابع كل المباريات التي تعرض أمامه بما فيها مباريات دوري الدرجة الثانية" على حد قوله.

المفارقة أن ابتعاد السقا عن ملاعب الكرة لم ينقذه من الإصابات، حيث إنه تعرض أيضا لإصابة في الرباط الصليبي أثناء تصويره أحد المشاهد في فيلم "مافيا" الذي عُرض عام 2002.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل