المحتوى الرئيسى

فيتامين «ب 12» يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين الذكور

06/29 00:06

ما قد يبدو صادمًا لأولئك الذين يفضلون تناول المكملات الغذائية دون التفكير في الأمر، حيث وجدت دراسة بحثية أجريت على أكثر من 70000 شخص وجود علاقة بين استهلاك فيتامين ب وزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة.

فيتامين ب هو عنصر غذائي أساسي، حيث يساعد في منع العدوى ومفيد في تعزيز نمو الخلايا وخلايا الدم الحمراء وزيادة مستوى الطاقة وتحسين البصر وتنظيم وظائف المخ والمساعدة في الهضم وضمان الوظيفة المناسبة للأعصاب.

يوجد فيتامين ب في الغالب في المنتجات الحيوانية، للتعويض عن كمية فيتامين ب التي يفتقدها المرء من المنتجات الحيوانية ، غالبًا ما يستهلك الناس المكملات، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

يتكون مكمل فيتامين ب المركب من فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 وفيتامين ب 3 وفيتامين ب 5 وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 7 وفيتامين ب 9 وفيتامين ب 12.

وجدت الدراسة البحثية المنشورة في مجلة علم الأورام السريرية أن استخدام فيتامين ب6 و ب12 من مصادر المكملات الفردية، ولكن ليس من ارتبطت الفيتامينات المتعددة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة بين الرجال بنسبة 30٪ إلى 40٪. 

كما وجد أن استخدام الفيتامينات التكميلية ب6 ، وحمض الفوليك ، وب12 لم يكن مرتبطًا بخطر الإصابة بسرطان الرئة بين النساء.

حللت الدراسة متوسط ​​جرعة المكملات لمدة 10 سنوات ورأت أن الخطر كان أعلى بين الرجال الذين يدخنون.

أجريت الدراسة على رجال ونساء تتراوح أعمارهم بين 50 و 76 عامًا يعيشون في منطقة 13 مقاطعة في غرب ولاية واشنطن.

وفقًا للبيانات المتاحة على موقع منظمة الصحة العالمية، حدث ما يقرب من 2 مليون حالة وفاة في عام 2020 بسبب سرطان الرئة، وهو أعلى معدل وفيات مرتبطة بالسرطان في ذلك العام. 

في نفس العام، تم الإبلاغ عن 2.21 مليون حالة إصابة بسرطان الرئة؛ تم الإبلاغ عن أكبر عدد من الحالات في سرطان الثدي.

في الهند، انتشار سرطان الرئة مرتفع، حيث يمثل سرطان الرئة 5.9٪ من جميع أنواع السرطان و8.1٪ من جميع الوفيات المرتبطة بالسرطان.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل