المحتوى الرئيسى

كيف يقلل فيتامين «ك» من أمراض القلب والأوعية الدموية؟

06/29 00:11

أصبحت أمراض القلب شائعة للغاية في الآونة الأخيرة، وتعد أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

تشير تقديرات هيئة الصحة العالمية إلى وفاة 17.9 مليون شخص بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في عام 2019 ، وهو ما يمثل 32٪ من إجمالي الوفيات العالمية، ويعد 85٪ من هذه الوفيات كانت بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

بالإضافة إلى ذلك ، مع زيادة عدد الشباب الذين يستسلمون لمشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية وفشل القلب والسكتة القلبية ، أصبح من المهم للغاية توخي الحذر والحذر لتحسين صحة القلب.

من المثير للدهشة أن تناول كمية كافية من فيتامين واحد قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

فيتامين ك هو عنصر غذائي أساسي ضروري لتخثر الدم والجروح للشفاء وصحة العظام.

يأتي في نوعين هما فيتامين ك ، المعروف أيضًا باسم فيلوكينون ، وفيتامين ك 2 أو ميناكينون، كلا هذين الشكلين من فيتامين ك ينتجان بروتينات تشارك في تجلط الدم.

وفقًا لدراسة نُشرت في المكتبة الوطنية للطب ، يشير فيتامين ك إلى مجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون والتي تشارك في التخثر وتطور العظام وصحة القلب والأوعية الدموية.

علاوة على ذلك ، ينص على أن «نقص فيتامين ك يمكن أن يساهم في حدوث نزيف كبير وضعف نمو العظام وهشاشة العظام وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية».

وجدت دراسة أجراها باحثون من جامعة نيو إديث كوان أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بفيتامين ك هم أقل عرضة بنسبة 34٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بتصلب الشرايين - وهي الحالات التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية.

قال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور نيكولا بوندونو إن النتائج تشير إلى أن تناول المزيد من فيتامين ك قد يكون مهمًا للحماية من تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية اللاحقة.

توصي الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة بتناول 1 ميكروجرام يوميًا من فيتامين ك لكل كيلوكرام من وزن الجسم للبالغين.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يعد النظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني وتعاطي التبغ والاستخدام الضار للكحول من عوامل الخطر السلوكية المحددة لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يشرح وكالة الصحة العالمية، أنه قد تظهر تأثيرات عوامل الخطر السلوكية على الأفراد مثل ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم ، وارتفاع نسبة الدهون في الدم ، وزيادة الوزن والسمنة، ويمكن قياس عوامل الخطر الوسيطة في مرافق الرعاية الأولية وتشير إلى زيادة خطر الإصابة بالقلب النوبة والسكتة الدماغية وفشل القلب ومضاعفات أخرى.

علاوة على ذلك ، توصي منظمة الصحة العالمية بما يلي: الإقلاع عن تعاطي التبغ ، وتقليل الملح في النظام الغذائي ، وتناول المزيد من الفاكهة والخضروات ، والنشاط البدني المنتظم ، وتجنب الاستخدام الضار للكحول لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

هناك أعراض واسعة النطاق لنقص فيتامين ك ، والنزيف المفرط هو الأكثر شيوعًا، وتشمل الأعراض الأخرى:

جلطات دموية صغيرة تحت الأظافر

نزيف في الأغشية المخاطية التي تبطن مناطق في الجسم

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل