المحتوى الرئيسى

أسوأ عادات الأكل التي ترفع الكوليسترول في الدم بشكل مفاجئ

06/28 21:13

لا أحد يريد أن يسمع من طبيبه أنه يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، ولكن لسوء الحظ ، هذه مشكلة شائعة في الولايات المتحدة

بينما يحتاج الجسم إلى كمية صحية من الكوليسترول لتكوين الخلايا ، فإن تناول الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى تجلط الدم في الشرايين ، مما قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض القلب بالنسبة للبعض.

هناك العديد من العوامل التي تسهم في ارتفاع مستويات الكوليسترول ، بما في ذلك التدخين ، وزيادة الوزن ، وقلة التمارين الرياضية ، وسوء التغذية، حيث يمكن أن يؤدي النظام الغذائي السيئ إلى زيادة مستويات الكوليسترول.

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك أسوأ عادات الأكل التي ترفع الكوليسترول في الدم بشكل مفاجئ.

الإكثار من تناول اللحوم الحمراء

من المعروف أن اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء يزيد من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويرجع ذلك أساسًا إلى محتواها من الدهون المشبعة.

يقول تريستا بيست: «أمراض القلب والسمنة من الأمراض الرئيسية المرتبطة بنظام غذائي غني باللحوم الحمراء، ويرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة الدهون المشبعة في اللحوم ، مما يؤدي إلى زيادة الكوليسترول وانسداد الشرايين جنبًا إلى جنب مع الدهون الثلاثية، والتخلص من الدهون المشبعة أو تقليلها بشكل كبير في نظامك الغذائي أحد التغييرات التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب» .

قد لا يدرك الكثير من الناس ذلك ، لكن اتباع نظام غذائي قاسي أو أي نظام غذائي غير صحي يمكن أن يسبب مشاكل في صحتك ومستويات الكوليسترول في الدم.

تقول راشيل فاين، إن إحدى العادات الأقل شهرة والمعروفة بتأثيرها على الكوليسترول هي دورة الوزن. وعلى وجه التحديد ، ارتبط تدوير الوزن (المعروف أيضًا باسم حمية اليويو) بانخفاض الكوليسترول الجيد وارتفاع مستوى الكوليسترول الضار، و يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن أي طرق متطرفة لفقدان الوزن قد تكون أكثر ضررًا للكوليسترول من البقاء في الواقع بوزن أعلى وربما أكثر راحة لجسم أي شخص. 

في كثير من الأحيان قد تكون الأطعمة المقلية لها تأثير سلبي على الكوليسترول.

تقول بيث هوكس اختصاصية تغذية: « إنه من المهم تجنب الأطعمة المقلية أو الحد منها، فهذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ويجب تجنبها كلما أمكن ذلك ، خاصةً لأن الزيت المهدرج المستخدم في قلي هذه الأطعمة يحتوي على دهون ضارة تميل إلى رفع الكوليسترول السيئ في الجسم».

تناول الكثير من السكر المضاف

إذا كنت شخصًا يراقب مستوى الكوليسترول لديك ، فقد ترغب في تقليل تناول السكر المضاف، ولكن بغض النظر عن مستويات الكوليسترول لديك ، فإن معظم الأمريكيين يتناولون الكثير من السكر المضاف بشكل يومي.

من المهم أيضًا الحد من المعالجات السكري، والآيس كريم والأشياء المخبوزة ، مثل الكعك والمعجنات والبسكويت ، تحتوي على سكريات مضافة ، وهناك صلة بين السكريات المضافة وزيادة الكوليسترول السيئ، والسكريات المضافة تقلل أيضًا من مستوى الكوليسترول الجيد وزيادة الدهون الثلاثية في الجسم.

تقول هوكس ، هذه الأطعمة السكرية ، إلى جانب المشروبات الغازية والعصائر المعلبة ، مرتبطة أيضًا بزيادة الوزن ، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم.

تناول الأطعمة فائقة المعالجة أو المعبأة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل