المحتوى الرئيسى

احذر.. 5 علامات تنذر بإنخفاض كثافة العظام لديك بشكل خطير 

06/27 23:09

هل هشاشة العظام جزء لا مفر منه من التقدم في السن ، خاصة بعد بلوغك سن الخمسين؟ ليس بالضرورة.

اقرأ أيضا | غدا .. طلاب الثانوية العامة للمكفوفين يؤدون امتحان اللغة الاجنبية الأولي ورقة أولي 

يقول الأطباء «يجب ألا يكسر البالغون العظام عندما يسقطون من وضع الوقوف، وهذا ليس جزءًا قياسيًا من الشيخوخة»، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

ووفقا للخبراء هناك خمس علامات تشير إلى أن كثافة العظام لديك منخفضة بشكل خطير 

يقول الطبيب بول هاريز إن آلام الظهر هي علامة شائعة على انخفاض كثافة العظام، وهشاشة العظام هي حالة تصبح فيها العظام أقل كثافة وقوة ، مما يزيد من خطر الإصابة بالكسور، ويمكن أن تؤدي هشاشة العظام إلى آلام الظهر بسبب ضعف وانضغاط العظام في الفقرات ، مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض المحتملة والألم. 

هشاشة العظام أكثر شيوعًا مع تقدمنا ​​في العمر ؛ وهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالتغيرات في مستويات الهرمونات ، والتي يمكن أن تكون بعد انقطاع الطمث في النساء ، أو بسبب انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وقد تشمل مشاكل الهرمونات الأخرى وظيفة الغدة الدرقية غير الطبيعية أو تناول المنشطات بشكل متكرر.

يقول اختصاصي أمراض الروماتيزم آبي جي، إن التغيرات في الطول يمكن أن تكون علامة على هشاشة العظام، وبالتأكيد قد يكون فقدان نصف بوصة أو ثلاثة أرباع البوصة أمرًا طبيعيًا ، لكنني رأيت مرضى يقولون إنهم فقدوا اثنين أو ثلاث أو أربع بوصات في الطول ، واعتقدوا أن ذلك كان نتيجة طبيعية للشيخوخة. لكنها ليست كذلك

يقول الأطباء إن وجود وضعية الانحناء هو أمر مشاع آخر لكثافة العظام المنخفضة، وأن هناك دليلان مرئيان لهشاشة العظام: التغييرات في وضعك (مثل المظهر المنحني) وفقدان الطول" . 

وقد يحدث كلا هذين التغيرين عندما يصبح عمودك الفقري منحنيًا أو مضغوطًا بسبب الضعف أو الكسور الصغيرة (تسمى كسور الانضغاط) في فقراتك ، وهي العظام الصغيرة التي يتكون منها العمود الفقري.

يحذر الأطباء من أن النساء أكثر عرضة لخطر انخفاض كثافة العظام بعد انقطاع الطمث. 

يقول الدكتور ثاكر: «عندما لا يكون لديك ما يكفي من الإستروجين ، تتفكك العظام أسرع بكثير مما تتراكم ، وبالتالي هناك خسارة صافية، ومن الضروري مناقشة ووضع خطة للوقاية من فقدان العظام مع طبيبك عندما تظهر العلامات الأولى لانقطاع الطمث».

وأضاف: «إنه وقت رائع لإجراء اختبار أساسي لكثافة العظام ومراجعة تاريخ عائلتك ونمط حياتك وأدويتك ، وما يمكنك القيام به لتكون قويًا وصحيًا».

كسر العظام (عادةً في الورك أو الرسغ أو العمود الفقري) هو الإشارة الأولى إلى أن كثافة العظام لديك منخفضة جدًا، ولدينا الآن العديد من الأدوية الآمنة والفعالة لمنع الكسور التي تسببها هشاشة العظام ، ولكن من الضروري أيضًا منع فقدان العظام والكسور من خلال معالجة عوامل الخطر التي يمكنك السيطرة عليها.

كما يقول الدكتور أبيلسون، إنه من المرجح أن يموت الناس في العام التالي لكسر الورك، ومن المرجح أن يموت الناس بعد كسر العمود الفقري أيضًا، ولهذا السبب نريد أن نكون استباقيين حقًا في تشخيص هذا مبكرًا.

بصرف النظر عن عوامل نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة ، وعدم التدخين ، وعدم شرب الكثير من الكحول ، فإن التغذية مهمة في حماية ودعم صحة العظام. 

تقول ديبورا كادو ، مديرة عيادة هشاشة العظام في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو : «من الواضح أن الكالسيوم الكافي في النظام الغذائي وفيتامين د الكافي مهمان للحفاظ على صحة العظام». 

توصي كادو أن النساء والرجال الأكبر سنًا يجب أن يتناولوا حوالي 1000 إلى 1200 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا ، من الناحية المثالية من خلال المصادر الغذائية. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل