المحتوى الرئيسى

العثور على ماموث كامل محنط من 30 ألف سنة.. «شكله متغيرش وجلده سليم»

06/27 17:45

ماموث كامل محنط في كندا

عثر الباحثون على ماموث كامل محنط في كندا محفوظ منذ أكثر من 30 ألف سنة في منطقة تسمى «يوكون»، ويقول الخبراء إنه الاكتشاف الأكثر اكتمالا، إذ تجمد هذا الماموث الرضيع، المسمى بـ«Nun cho ga»، والذي يعني «حيوان الطفل الكبير» بلغة Hän في التربة الصقيعية، مما أدى إلى تحنيط بقاياه حتى وجده عمال المناجم العاملين في حقول الذهب في «كلوندايك».

وتظهر صور بقايا ماموث كامل محنط في كندا أن جلده لا يزال سليما مع وجود أجزاء من الشعر إذ ظل تتشبث بالجسم، وكشف تحليلا آخرا أنه أنثى وعاشت جنبًا إلى جنب مع الخيول البرية وأسود الكهوف وثور البيسون العملاق الذي جاب يوكون ذات يوم منذ آلاف السنين، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

ويقول وزير السياحة والثقافة في كندا، رانج بيلاي، في بيان: «لطالما كانت يوكون رائدة عالمية في مجال أبحاث العصر الجليدي، نحن سعداء بهذا الاكتشاف الهام لـ ماموث كامل محنط في كندا».

ويشعر الخبراء بسعادة غامرة من مدى سلامة هذه العينة، فهي لا تزال تملك حوافر متكاملة، وقال عالم الحفريات الدكتور جرانت زازولا في بيان: «بصفتي عالم حفريات في العصر الجليدي، كان من أحلامي الطويلة أن أرى ماموث صوفي حقيقي، وتحقق هذا الحلم اليوم ووجدت وواحدة من أكثر حيوانات العصر الجليدي المحنطة التي تم اكتشافها على الإطلاق في العالم اكتمالا، وأنا متحمس للتعرف عليها أكثر».

وقال تايلر مورشي، عالم آثار متخصص في الحمض النووي القديم بجامعة ماكماستر، إنه عندما رأى العينات، تأكد أنه هناك أشياء رائعة بداخلها تنتظر شخصًا ما للدراسة، وعزل مورشي وفريقه الحمض النووي وأعادوا بنائه، ووجدوا أدلة على تقلب المجتمعات الحيوانية والنباتية في نقاط زمنية مختلفة خلال فترة انتقال العصر الجليدي-الهولوسين، والتي كانت فترة مناخية غير مستقرة منذ 11000 إلى 14000 عام عندما كانت هناك عدة أنواع كبيرة مثل الماموث.

الدراسة وجهت نصائح منها الاهتمام بالضوء الأحمر أو البرتقالي، كونه أقل تحفيزًا للدماغ، محذرة في الوقت ذاته من استخدام الضوء الأبيض أو الأزرق واحتفظ به بعيدًا عن

قصة غريبة يحكيها رامي الجبالي عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك» عن الوصول لأهل سيدة «بحثت عن أهلها وربنا أطال في عمرها عشان تعيش للحظه دي بعد تقريبا 80 سنة».

محمد حسن خبير لغة جسد يحلل كلمات ونبرة صوت المتهم بقتل نيرة أشرف الطالبة بكلية الآداب بجامعة المنصورة أمام سور الجامعة في وضح النهار خلال محاكمته.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل