المحتوى الرئيسى

«المرض X» بريطانيا تحذر من أسوأ عاصفة مُعدية بالتاريخ.. تفاصيل - الناس.نت .. وراء كل حجر قصة

06/27 22:35

حذر خبراء الأوبئة في المملكة المتحدة، اليوم الاثنين، من أسوأ عاصفة مُعدية تضرب العالم هذه الأيام، وانتشار المزيد من الأوبئة الكارثية، خاصة مع وجود فيروس كورونا، وجدري القرود، وشلل الأطفال، والتهاب الكبد، منوهين إلى أننا نعيش عاصفة مثالية للأمراض المعدية الناشئة، ومتوقعين سيناريو أسوأ من المحتمل أن يأتي على شكل «المرض X»، وذلك وفق ما نشرته صحيفة «الديلي ميل» البريطانية.

ومن جانبه قال البروفيسور مارك وولهاوس، خبير الأوبئة المعدية في جامعة إدنبرة في المملكة المتحدة، إنه بالرغم من إثارة القلق بسبب تفشي الأمراض الحالية، فذلك لا يمثل شيئًا مقارنة بما سيكون قريبًا والذي سيأتي على شكل «المرض X».

وأوضح أن «المرض X» لا يمثل تهديدًا يواجه العالم حاليًا، بل هو مصطلح تستعين به منظمة الصحة العالمية لوصف وجود مرض جديد قد يسبب وباء.

وأكد «وولهاوس» أنه بعد العثور على آثار لشلل الأطفال في عينات مياه الصرف الصحي في أجزاء من لندن لأول مرة منذ 40 عامًا، فإن العالم الآن في بداية «عصر الوباء».

ومن المتوقع أن تكون الأوبئة القادمة لها تهديدات فيروسية أكثر شيوعًا من الحالية، موضحًا أن فيروس تلو الآخر يضرب المملكة المتحدة وخدماتها الصحية، وذلك مع وجود فيروس كورونا المستجد ومتحوراته، وجدري القرود، وشلل الأطفال، والتهاب الكبد، وإنفلونزا الطيور، وحمى لاسا، بالإضافة الى حمى القرم، وذلك ما يدفع الخبراء إلى التنبؤ بالأمراض الجديدة القادمة.

وتوقع خبير الأوبئة المعدية في جامعة إدنبرة في المملكة المتحدة أن الوباء القادم سيرجع إلى أمراض حيوانية المنشأ، حيث تنتقل العدوى من الحيوانات إلى البشر.

وبحسب صحيفة «التليجراف»، قال خبير الأوبئة بول هانتر بجامعة إيست أنجيليا في المملكة المتحدة، إن السبب وراء انتشار الأوبئة الجديدة هو انتقال الأشخاص من بلد إلى آخر، فهم المحرك الأكبر لاستيراد الأمراض، داعيًا إلى تعزيز التأهب للوباء.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت، العام الماضي، من أن الوباء الجديد القادم سيكون على مستوى الموت الأسود، وهو الذي قتل ما يقرب من 75 مليون شخص خلال الفترة بين عامي 1346 و1353.

رحالة يسافر من بريطانيا إلى مكة سيرًا على الأقدام لـ آداء الحج.. الحكاية https://t.co/5vAhdKlfD4

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل