المحتوى الرئيسى

مشروبات وأغذية صحية لمواجهة حرارة الصيف ورفع المناعة

06/26 11:39

مع ارتفاع درجات حرارة الصيف  تنتشر حالات الأعياء بين المواطنين، وتقل المناعة، ما يتطلب من الناس محاولة الحفاظ على برودة الجسم ورطوبته تجنبا لحدوث جفاف أو مشاكل أخرى نتيجة إفراز الجسم الكثير من سوائله في صورة عرق.

دكتور حسن حسونه أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث أوضح أن ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف يؤدى إلى إفراز الجسم للعرق، وزيادة العرق تؤدى الى الشعور بالاجهاد والإرهاق والتعب، نتيجة خروج بعض العناصر المعدنية مع العرق، والتي تحافظ على عملية انقباض وانبساط العضلات.

هناك بعض المشروبات والأغذية التي تساهم في ترطيب الجسم في الطقس الحار، أوضحها أستاذ التغذية، على رأسها الماء الذي من الضروري شرب كمية كبيرة منه للمحافظة على الجسم بارد وخال من السموم، حيث يعمل الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم، لذا ينصح بتناول لترين علي الأقل إلى 3 لترات مياه يوميا في الأيام الحارة، وتعمل المياه الباردة على إيقاظ الحواس بالجسم.

المشروبات الباردة من السوائل التى نصح بها دكتور حسونة مثل العصائر الطبيعية، والكوكتيلات المتنوعة التي تحتوي على العنب والتوت والفراولة والتفاح مع مكعبات الثلج والتى ستكون بالتأكيد منعشة وصحية في نفس الوقت، وعصير الليمون بالنعناع، فالليمون من الحمضيات المرطبة والمنعشة للإنسان في الطقس الحار التي تساعد على التقليل من الشعور بالإجهاد والتعب كما يعمل مع النعناع على تهدئة الأعصاب.

بالإضافة إلى مشروب العرقسوس الذي يحتوي على بعض المكونات التي تعادل في حلاوتها أكثر من حلاوة السكر العادي، كما أنه طارد للبلغم ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية، والخروب الذي يعد مرطب ومضاد للميكروبات، وينشط إفراز العصارة المرارية ما يسهم في هضم الدهون، ويهدئ الحركة الزائدة للأمعاء .

ولفت دكتور حسن إلى أن التمر هندي من المشروبات الهامة ويفيد في حالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل لاحتوائه على مجموعة من الأحماض والمعادن المفيدة، كما أنه يطهر الجسم من الجراثيم، ومشروب الكركديه يساعد في الهضم لأنه يحتوي على العديد من الأحماض النباتية.

 ويضيف دكتور حسونه أنه هناك بعض المشروبات الدافئة مثل الشاي الأخضر تعمل على ترطيب الجسم نتيجة تدفق الدم الى الجهاز الهضمى، وقد تكون هي الحل الأمثل في الحر، لأنها لا تسرع عملية التعرق وتخفض درجة حرارة الجسم بشكل أفضل، وشرب السوائل الدافئة معروف أيضا لدى سكان المناطق الصحراوية، الذين اعتادو على شرب الشاي الساخن مثلا حتى في فصل الصيف الحار.

منوها أن القهوة والشاي تساعد في زيادة ترطيب الجسم وكونها مصدر للمياه، الا انه يجب ملاحظة انها تحتوى على نسبة عالية من الكافيين الذي يعمل على فقد السوائل من الجسم عن طريق زيادة ادرار البول، فلا يجب الإكثار منها.

من العناصر الهامة للجسم فى الصيف كما أكد خبير التغذية الفاكهة، مثل البطيخ الذي يحتوى على حوالى 92 % ماء والباقي هو عبارة عن مجموعة من الكربوهيدرات والألياف الغذائية ومجموعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وهذه الفيتامينات والعناصر الغذائية تساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس، وتعوض ما يفقده الجسم من عناصر وسوائل.

الكنتالوب والشمام يحتوي على حوالى 90% ماء كما أوضح دكتور حسن، ويحتوى على عنصر البوتاسيوم الذى يساعد على خفض ضغط الدم الذى ترتفع مستوياته بأرتفاع درجة الحرارة، كما يحتوي أيضا على البيتا كاروتين التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تخفض الالتهابات.

الفواكه الحمضية من الفواكهة الهامة للجسم مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون وغيرها من الحمضيات التي تعمل بصورة كبيرة على خفض حرارة الجسم وتحافظ على البشرة بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين C ، والخوخ والمشمش حيث احتوائهما على فيتامينات (B12,A) والبوتاسيوم،والتي تساعد في تقليل حدوث الطفح الجلدي الناتج عن ارتفاع  درجة حرارة الجسم كما تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم.

تعد الخضروات من الأطعمة الهامة للحفاظ على حرارة الجسم ونسبة المياه فيه ورفع المناعة كما أشار خبير التغذية بالمركز القومي للبحوث، فالخس يحتوي على حوالى 94% من الماء، وهو من الخضروات التي يجب تناولها بكميات كبيرة مع السلطة لإمداد الجسم بالمياه، للتقليل من الجفاف الذي تسببه الأجواء الحارة، كما يحتوى على الألياف الغذائية وفيتامينات E&C.

والخيار الذي يحتوي على نسبة كبيرة أيضا من الماء  حوالى 93% وعلى بعض المعادن والفيتامينات مثل الفسفور والكالسيوم وفيتامينات A، C، ويساعد الخيار الجسم على التخلص من السموم، لأنه يعتبر من الأغذية المدرة للبول، ويساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم.

بالاضافة إلى الطماطم وعصيرها حيث تحتوى على مضادات الأكسدة التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية، والطماطم غنية بفيتامين ج ، تحتوى على الليكوبين الذى يحمى خلايا البشرة من أشعة الشمس.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل