المحتوى الرئيسى

تطبيق الـ «كيو آر كود» على منتجات السجائر والمعسل أول يوليو

06/25 21:44

تبدأ شركات تصنيع واستيراد وتوزيع السجائر والمعسل، بدءا من يوليو المقبل؛ تطبيق قرار جهاز حماية المستهلك بكتابة الأسعار على المنتجات بتقنية رابط الاستجابة السريع «كيو آر كود»، ما يحد من تلاعب التجار بالأسعار.

وأصدر جهاز حماية المستهلك قرار رقم 125 لسنة2021، فى ديسمبر الماضى، يلزم شركات المعسل والسجائر التى تبيع منتجاتها فى مصر بكتابة الأسعار عليها بشكل واضح وغير قابل للمحو، مع جواز طباعة السعر بشكل إلكترونى بتقنية رابط الاستجابة «كيو ار كود»، مشيرا إلى أن السعر المدون سيكون باللغة العربية مع جواز إضافة أى لغة اخرى، وأن تكون الشركات مسئولة عن تأمين المحتوى الرقمى الذى يُسجل علية السعر.

ومنح الجهاز الشركات مهلة لمدة 7 شهور من صدور القرار تنتهى بحلول يوليو المقبل.

وقال إبراهيم إمبابى، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إن نسبة التزام الشركات المنتجة والمستوردة بتطبيق قرار الجهاز بلغت حتى الآن 70%.

وأضاف إمبابى فى تصريحات لـ«الشروق»، بأن النسبة المتبقية وهى 30%، تنحصر بين أنواع السجائر والمعسل المستوردة، والتى تم شحنها قبل صدور القرار، أو لم تعلم به، لذلك منحها الجهاز 3 أشهر إضافية، تنتهى فى أكتوبر المقبل كفترة سماح لتنفيذ القرار.

وتوقع إمبابى أن القرار سيحقق انضباط سوق السجائر، وتمنع التلاعب بالأسعار بنسبة 99%، ويقضى على استغلال التجار الذين يرفعون الأسعار بنسبة تتراوح بين 10ــ20%.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل