المحتوى الرئيسى

بشروط.. أمريكا تسمح للحرس الثوري الإيراني بزيارة أراضيها

06/25 19:00

أصدرت وزارتا الأمن الداخلي والخارجية الأميركية تعليمات جديدة، أعلنتا فيها أنهما ستقبلان تأشيرات الأفراد الذين يمكنهم إثبات أن أنشطتهم في أي منظمة مدرجة بقائمة مجموعة الإرهاب لم تكن طوعية، ولم تشكل تهديدا لأمن الولايات المتحدة، لزيارة أراضيها.

في التفاصيل، أعلنت الوزارتان عن التعليمات الجديدة دون أن تذكر علانية اسم الحرس الثوري الإيراني، كما لم تخص عملية التأشيرة لأولئك الذين حُرموا من دخول الولايات المتحدة بسبب خدمتهم في المنظمة الإرهابية إلا أنهم سيحصلون على التأشيرة في حال أثبتوا أنهم لم ينفّذوا طوعا وعن علم تعليمات منظمة مدرجة على قائمة الإرهاب، وفق البيان الأميركي الذي نشر في صحيفة "فيدرال ريجستر".

كما أن إصدار التأشيرات لهؤلاء الأفراد غير محظور بعد التحقيق والبحث الأمني الكامل.

يشار إلى أن إدارة الرئيس السابق، دونالد ترمب، كانت أدرجت في عام 2019، الحرس الثوري كمنظمة إرهابية.

ووفقًا لهذا القرار، فقد تم فرض عقوبات اقتصادية على الحرس الثوري والمؤسسات التابعة له، بحيث يمنع منتسبوه، بمن فيهم المجندون الذين خدموا في هذه القوة، بدخول الولايات المتحدة.

في حين تداول الكونغرس الأميركي مؤخراً مقترحاً، مفاده أن إدارة الرئيس جو بايدن تفكر بإلغاء العقوبات المفروضة على الحرس الثوري وإبقاء فيلق القدس بدلاً منه على قائمة الإرهاب.

ويزيل الاقتراح تصنيف الحرس الثوري من قائمة الإرهاب، في مقابل إبقاء فيلق القدس التابع له، وهو وحدة أصغر تقاتل في الخارج بشكل أساسي، إلى قائمة الإرهاب الأميركية لتعويض هذه الخطوة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل