المحتوى الرئيسى

العاصمة الإدارية تستثمر 50 مليار جنيه فى مرافق المرحلة الثانية بالمشاركة مع القطاع الخاص

06/04 17:52

أحمد زكى عابدين رئيس مجلس الإدارة: جار تأسيس 5 شركات لإدارة المرافق والخدمات بالشراكة مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة

قال اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس مجلس ادارة شركة العاصمة الادارية للتنمية العمرانية: إن الشركة تعتزم طرح مشروعات المرافق للمرحلة الثانية لمشروع العاصمة الادارية بنظام الشراكة مع القطاع الخاص.

أضاف عابدين لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، أن مشروعات المرافق للمرحلة الثانية تقدر تكلفتها ما بين 40 إلى 50 مليار جنيه وتعتزم الشركة تنفيذها سواء بالمشاركة مع القطاع الخاص «PPP» أو بنظام حق الانتفاع «BOT» لتوفير التمويل اللازم لهذه المشروعات الجارى تخطيطها ضمن المخطط العام للمرحلة الثانية.

وتقام المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية على مساحة 47 ألف فدان، بينما تبلغ مسساحة المرحلة الاولى من المشروع 40 ألف فدان، انتهت الشركة من بيع نحو 20 الف فدان بحصيلة بيعية تتجاوز 200 مليار جنيه، والمتبقى 5000 فدان لم يتم طرحها على المستثمرين وتقع أغلب هذه الاراضى داخل النهر الأخضر ومنطقة امتداد الأعمال المركزية ومناطق مطلة على النهر الأخضر وبين محور بن زايد الجنوبى.

وقال عابدين أن شركة العاصمة الادارية تجرى حاليا إجراءات تأسيس 5 شركات تابعة تتوزع ما بين إدارة مرافق الكهرباء، والغاز، والمياه، الصرف، والصيانة وإدارة المشروعات، مشيرا إلى أن تأسيس هذه الشركات سيكون بالمشاركة مع شركاء أجانب لديهم الخبرات فى هذه المجالات.

ونفذت شركة العاصمة الادارية مشروعات المرافق للمرحلة الاولى من مواردها الذاتية والمتمثلة فى عوائد بيع الاراضى.

تابع: تقوم شركة العاصمة الادارية بطرح مناقصات على المكاتب الاستشارية العالمية للاستعانة بأحدهم فى تأسيس هذه الشركات، والتى تهدف إلى الوصول لاعلى المعايير العالمية فى إدارة العاصمة الادارية، بالإضافة إلى تجهيز الشركة لعملية الطرح فى البورصة.

وفى أغسطس 2021 أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى، عن مخطط لطرح شركة العاصمة الإدارية فى البورصة خلال عامين، وأوضح أن شركة العاصمة الإدارية الجديدة تمتلك ١٠٠ مليار جنيه أموالا سائلة فى البنوك، كما أن أصول الشركة تتراوح بين 3 و4 تريليونات جنيه، مشيرا إلى أن الشركة تدار بفكر اقتصادى مختلف.

كانت شركة العاصمة الادارية وقعت فى أكتوبر 2019 مذكرة تفاهم مع مجموعة دورش الألمانية؛ لتأسيس شركة مساهمة لإدارة وصيانة مرافق المدينة وفقا لأعلى المعايير العلمية وذلك لتقديم خدمة إدارة شبكات المياه والرى والصرف الذكية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفى يناير 2020، وقعت العاصمة الادارية مذكرة تفاهم مع شركة الكهرباء الفرنسية الحكومية (EDF) يشمل إدارة وتشغيل وصيانة وتوزيع وبيع الكهرباء فى العاصمة الإدارية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل