المحتوى الرئيسى

الزراعة: تنفيذ مدرسة حقلية حول الأهمية الاقتصادية لنخيل البلح

05/31 20:07

عقد المعمل المركزي للأبحاث وتطوير النخيل بمركز البحوث الزراعية ورشة عمل بعنوان دراسة الجدوي الأقتصاديه في إنتاج شتلات النخيل بمزرعه فاكهه بقرية بني أحمد بمركز المنيا بها نخيل صنفي زغلول وحياني، من خلال فرع المعمل.

يأتي ذلك في إطار دوره الإرشادي بتوعية المزارعين على أهمية عمل دراسة الجدوي الاقتصاديه للمزرعة وأهمية عمليات خدمة النخيل المختلفة وتأثيرها على زيادة الإنتاجية وتحسين جودة الثمار وأهمية ذلك في تحقيق أفضل عائد اقتصادي.

وتم تنفيذ المدرسة الحقلية تحت رعاية الدكتور عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية للأرشاد والتدريب وبناء على توجيهات الدكتور عز الدين جاد الله العباسي مدير المعمل المركزي للأبحاث وتطوير النخيل ورئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية للنخيل.

وشارك في المدرسة الحقلية الدكتور مجدي نجيب رزق المشرف علي فرع المعمل بمحافظة المنيا وبالتعاون مع كلية الزراعه جامعه المنيا وبالتنسيق مع كل من الدكتور علاء عبد الصبور رئيس قسم الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة جامعة المنيا والدكتور احمد علي حسن الطوخي استاذ بساتين الزينة المساعد.

وتم ذلك بحضور عدد من طلاب كلية الزراعة جامعة المنيا قسم الاقتصاد والمهتمين بزراعه النخيل وعدد من مزارعي النخيل والأشخاص المهتمين بزراعة نخيل البلح عن عمليات الخدمة الأرضية والرأسية السليمة التى تجرى على نخيل البلح وكيفية اجرائها ومدى تأثيرها الإيجابي على المحصول .

كما تناولت المدرسه شرح تفصيلي لكيفيه عمل دراسة الجدوي الأقتصاديه لمزرعة نخيل بلح حساب تكاليف انشاء المزرعة وكذلك تم توضيح أهم أسباب الإصابة بسوسة النخيل الحمراء والممارسات الزراعية الخاطئة المتسببة في إنتشار الإصابة بسوسة النخيل الحمراء وتم فحص الإصابات الموجوده عمليا وتوجيه المزارعين لعلاجها بالحقن بالمبيدات الحشريه المناسبة خدمة أشجار نخيل البلح وكيفية اجراؤها .

وتم تقديم شرح مفصل عن مدى أهمية عملية التقويس وكيفية اجراؤه في نخيل البلح مع تغيير بعض المفاهيم الخاطئة المتبعة.

اقرأ أيضا الجدوي الاقتصاديه لإنتاج شتلات النخيل.. ورشة عمل بمركز البحوث الزراعية

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل