المحتوى الرئيسى

وزير التموين يكشف أمام «الشيوخ» أسباب ارتفاع الأسعار: أزمة عالمية

05/29 14:12

أكّد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنَّ الحرب الروسية - الأوكرانية الأزمة أدت لارتفاع غير مسبوق في الأسعار على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن آخر شحنة قمح دخلت مصر في 17 فبراير، قبيل اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية التي بدأت في 24 فبراير.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب المناقشة المقدم من طارق نصير، عضو المجلس، والموجه لوزير التموين عن استيضاح سياسة الحكومـة بشـأن الإجراءات التي اتخذتها لمواجهـة أزمة الغـذاء العالمية وتداعياتها على الدولة المصرية في نطاق وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأكّد أنَّ سعر طن القمح وصل لـ480 دولارًا في الطن بفارق نحو 140 دولارًا في الطن الواحد منذ اندلاع الأزمة، مشيرًا إلى أنَّه كان هناك احتياطي استراتيجي، مع اندلاع الأزمة، ثم تبعها دخول المحصول المحلي.

وقال المصيلحي أمام الشيوخ: «نحن نستورد نحو 50% من احتياجاتنا من القمح»، مشيرًا إلى أنَّ متوسط الاستهلاك السنوي من القمح للمواطن أعلى بكثير عن المعدلات العالمية.

وأشار وزير التموين، إلى أنَّ أعلى معدل للاستهلاك العالمي من القمح 120 كيلو سنويا، وهناك بعض الدول 80 كيلو، بينما في مصر يصل لنحو 200 كيلو وهو معدل كبير، متابعا: «إلا أن هذا يرجع بسبب طبيعة الغذاء المصري الذي يعتمد على العيش بشكل أكبر».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل