المحتوى الرئيسى

ولادة نادرة لطفل بقلب خارج الجسم.. حالة من كل 5.5 مليون «فيديو»

05/29 14:00

نشر الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، العميد السابق لمعهد القلب، مقطع فيديو عن ولادة طفل بقلب خارج الصدر في حالة خُلقية نادرة تعرف باسم ectopia cordis، وهو مصطلح لاتيني فكلمة ectopia تعني «الخارج» وcordis تعني «القلب».

وأوضح استشاري أمراض 5bfb' rel='nofollow' href="http://www.elwatannews.com/news/details/6086341">القلب والأوعية الدموية، أن «إكتوبيا كورديس» حالة خلقية نادرة، توجد في طفل واحد من كل 5.5 مليون ولادة، وتميل إلى الحدوث أكثر عند الذكور، إذ لا يتمتع فيها جزء من قلب الطفل أو كله بالتغطية النموذجية لعظام الصدر، ويكون القلب تحت طبقة من الجلد بدلًا من ذلك، ويبدو خارجًا من الصدر.

وقال الدكتور جمال شعبان، إنّ قلب المولود الجديد يفتقد إلى الحماية من الإصابة عندما يكون في هذا الوضع، لذلك شدد «شعبان» على أنّه من الضروري نقله إلى المكان المناسب بمجرد أن يتمتع الرضيع بصحة جيدة وفي وضع يسمح بإجراء الجراحة.

وتكون أعراض إكتوبيا كورديس واضحة عند الولادة في معظم الحالات؛ إذ يبدو قلب المولود خارج الصدر، وفي حالات أخرى يكون بين الصدر والمعدة، وفي حالات نادرة يرتفع بالقرب من الرقبة.

وأضاف «شعبان»، أنّه يمكن حماية القلب جزئيًا بواسطة التجويف الصدري، ولكن إذا كان خارج التجويف؛ فعادةً ما يكون مغطى بالجلد أو الأغشية تحت الجلد، ولا يتم حمايته بشكل صحيح من الضرر.

وقال استشاري أمراض القلب، إنّ حالة «إكتوبيا كورديس» تنتج عن تكوين غير طبيعي لجدار الصدر وبنية جدار البطن، ويمكن أن يعاني الأطفال المصابون بهذه الحالة أيضًا من تشوهات خلقية أخرى في القلب بما في ذلك البطين الأيمن المزدوج المخرج «DORV»، وهي حالة يتصل فيها الشريانان الرئيسيان للقلب بالبطين الأيمن، كما يرتبط إكتوبيا كورديس أحيانًا بتشوهات في المعدة، عندما تبرز أعضاء البطن من خلال فتحة في العضلات حول الحبل السري. 

ويمكن الكشف عن «إكتوبيا كورديس» قبل الولادة من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية Fetal echocardiography.

وعن علاج هذه الحالة الخلقية النادرة، قال شعبان، إنه لا بد من عمل برنامج إصلاح البطينين المركب بسرعة لتحقيق الاستقرار في صحة وقوة الأطفال قبل وضع القلب جراحيًا داخل الصدر وإغلاق التجويف الصدري، وقد يحتاج الطفل أيضًا إلى عمليات أخرى بما في ذلك إصلاح التشوهات الأخرى في القلب والمعدة، أو بناء عظمة القص لحماية القلب، حيث يحتاح العلاج إلى فريق قلب متكامل بتعاون وثيق مع الجراحين والأطباء من التخصصات الطبية الأخرى لعلاج هذا التشوه المعقد.

وسرعان ما تصدرت الواقعة ماكينة صرف بالأقصر، حديث رواد السوشيال على المنصات المختلفة، حيث حول البعض الخطأ الذي حدث في ماكينة «ATM» إلى مادة لـ «الكوميكس».

يشغل بال الكثير من طلاب المرحلة الإعدادية الحصول على نتيجة نهاية العام لذلك نعرض هنا كيفية الحصول على نتيجة الصف الثاني الاعدادي برقم الجلوس 2022 محافظة القاهرة

يحرص المسلمون على قراءة القرآن الكريم والأدعية، كونهما من أعظم الحلول التي يلجا إليها الفرد لتفريج الهم والكرب والتحصين، لذا وجب التنوبة عن أهم السور القرآنية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل