المحتوى الرئيسى

التضامن: منح لأكثر من 700 طالب بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في القاهرة

05/29 10:27

وقعت وزارة التضامن الاجتماعي والجامعة الأمريكية بالقاهرة مذكرة تفاهم لدعم «برنامج المنح الجامعية» والذي يقدم منحا جامعية لأكثر من 700 طالب على مدار 10 سنوات وذلك للحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس في الجامعة الأمريكية، وأيضا في عدد من الجامعات المصرية الحكومية «في الأقسام ذات الرسوم والمقدمة باللغة الإنجليزية» والخاصة، والجامعات الشريكة في البرنامج «جامعة القاهرة، وجامعة الإسكندرية، وجامعة عين شمس، وجامعة أسيوط، وجامعة المنصورة، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة العلمين الدولية وجامعة بدر بالقاهرة».

إطلاق البرنامج في 2020 بالتعاون مع التعليم العالي

وأكدت وزارة التضامن فى بيان لها اليوم، أنه جرى إطلاق البرنامج عام 2020 بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتقوم الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بالشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بإدارة وتنفيذ البرنامج.

تقديم فرص تعليم جامعي تتسم بالتميز والتعليم التجريبي

وأكدت وزارة التضامن أن البروتوكول يأتي في إطار برنامج تكافؤ الفرص التعليمية الذي توفره الوزارة للطلاب غير القادرين وطلاب الفئات الأولى بالرعاية بمن فيهم ذوي الاعاقة مما يعزز من رؤية مصر 2030 من خلال تقديم فرص تعليم جامعي تتسم بالتميز والتعليم التجريبي وريادة الأعمال والإعداد الجيد لسوق العمل .

وأضافت: «تحرص الوزارة على التعريف بهذه المنحة على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها بهدف وصولها إلى الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدي تكافل والتي لديها أبناء في مراحل التعليم الثانوي، كما تحرص الوزارة على أن يستفيد منها أبناؤنا في دور الرعاية في المرحلة الثانوية».

ومن جانبه قال الدكتور إيهاب عبد الرحمن، وكيل الشئون الأكاديمية للجامعة الأمريكية بالقاهرة: "تفخر الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لضمان الوصول للطلاب ذوي الأداء الأكاديمي المتميز والذين قد لا تتاح لهم فرصة الالتحاق بمؤسسات أو برامج تعليمية عالية الجودة".

وأكد عبد الرحمن أن مذكرة التفاهم هي واحدة من سلسلة شراكات مع الهيئات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني للوصول إلى الطلاب في المجتمعات الأقل حظا.

ويقدم برنامج المنح الجامعية فرصا للطلاب المؤهلين من كل محافظات مصر، وحتى الآن التحق بالبرنامج نحو 300 طالبا وطالبة في الدفعتين الأولى والثانية، ويتم التجهيز حاليا لطلبات التحاق الدفعة الثالثة من الطلاب.

ويراعى في عملية الاختيار التوازن بين الجنسين حيث وصلت نسبة الطالبات بالبرنامج إلى 45 بالمئة وحصل 13 بالمئة من الطلاب ذوي الإعاقة على المنح المقدمة حتى الآن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل