المحتوى الرئيسى

اعراض الحمل | كيف يؤثر الحمل على يديك؟ ما سبب ضعف اليد والالم؟ | طب اليوم

05/29 00:15

تعاني كثير من النساء اثناء الحمل من ضعف اليدين وصعوبة الإمساك بالأشياء أو الالم والتنميل فيهما، وذلك يزداد شيوعا خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل.

والجيد أن هذه الأعراض تتحسن تدريجيا بعد الولادة في أغلب الأحوال .

فلمَ قد يحدث ذلك؟ وكيف يمكن أن نساعد على تحسن هذه الاعراض؟ وهل لذلك علاقة بمضاعفات الحمل وبالتحديد تسمم الحمل؟ هذا ما سنستعرضه معا في المقال التالي من طب اليوم.

تسبب هرمونات الحمل التي يحتاجها الرحم لدعم نمو الجنين تورما عاما في الجسم، ومن ضمن الأعضاء التي  تتأثر بهذا التورم اليدين.

يضع تورم الحمل ضغطا على اليدين وبالتحديد علي العصب المتوسط الذي يعبر منطقة الرسغ ليغذي عضلات اليد والأصابع, ويعرف هذا التأثر بمتلازمة النفق الرسغي carpal tunnel syndrome.

بحسب  الاحصائيات الطبية فإن التورم الذي يصاحب تغيرات الحمل و قد يسبب هذه المتلازمة يحدث في حوالي 17-62 % من النساء الحوامل، وذلك نتيجة لارتفاع هرمون استروجين و زيادة البروتين.

يمكن التعرف على اعراض وعلامات الحمل في المقال بالرابط التالي: علامات و اعراض الحمل | 5 علامات أساسية

يسبب تورم اليدين أثناء الحمل والضغط على العصب المتوسط الذي يمر في الرسغ اعراضا تتضمن الالم في اليدين والتنميل الذي يشبه ما قد يحدث مع الحركة المتكررة والضغط العضلي على اليدين.

كما أن التغيرات التي تحدث في الدورة الدموية أثناء الحمل قد تكون وراء تأثر عضلات اليدين وضعف قبضتهما .

وتزداد هذه الاعراض سوءا إذا كنت تتحركين بمعدل أقل من المعتاد، ذلك أن الحركة القليلة اسباب ضعف في الدورة الدموية في اليد.

كما أن أعراض الالم والتنميل قد تزداد إذا كنت تستخدمينها في اعمال تتضمن حركات متكررة دون راحة كافية -مثل الكتابة على الكمبيوتر-وذلك نتيجة لإجهاد العضلات الزائد.

إقرأ أيضا على طب اليوم: كم كيلوجرام يجب أن يزداد وزنك في اشهر الحمل؟ ما خطورة زيادة الوزن في الحمل بشكل بالغ؟ 

يمكن أن تظهر اعراض الم وضعف اليدين في وقت مبكر اثناء الحمل، حيث قد تبدأ في الأشهر الأولى من الحمل لكن أغلب النساء اللاتي تعانين من هذه الأعراض يكن في الأشهر الأخيرة من حملهن

يعتبر التورم الشديد المفاجيء لليدين أحد الأعراض الشائعة لحالة تسمم الحمل المرتبطة بارتفاع ضغط الدم .

و لأن متلازمة النفق الرسغي تحدث مع تورم الرسغين فمن الممكن أن يسبب تسمم الحمل في بعض مراحله المبكرة تورم اليدين وظهور الالم فيهما.

ولذلك فيوصى باستشارة الطبيب مع المرور بهذه الاعراض للاطمئنان على ضغط الدم الطبيعي وعلى صحة الكليتين.

يمكن التعرف على الاعراض الكاملة المنذرة لتسمم الحمل في مقال طب اليوم بهذا الرابط:

تسمم الحمل | 8 عوامل تزيد احتمالاته ودواء بسيط يوفر وقاية جيدة

كلما اتبعتي النصائح التي تساعد على تحسن أعراض الم وضعف اليدين أثناء الحمل، كلما زادت احتمالات التحسن التام السريع بعد ولادة طفلك.

فيما يلي بعض النصائح الطبية التي تساعد على التحسن:

1-قللي من تناول الملح في طعامك،فهذا يساعد على تقليل التورم وتخزين الماء في الجسم

2-أدي بعض تمرينات شد عضلات اليدين من وقت لآخر إذا كنت تمضين وقتا طويلا في الكتابة على الكمبيوتر أو الأعمال البدوية التي تتضمن حركات متكررة

3-حافظي على الوضع الصحي الطبيعي لذراعيك ويديك عند الكتابة على الكمبيوتر مثلا وما شابهها وذلك بالحفاظ على الرسغين مستقيمين والكوعين في مستوى أعلي من اليدين

4-عند النوم، ينبغي تجنب الضغط على اليدين والذراعين، ولذلك يوصى باستخدام وسائد مريحة ومتماسكة لترفع ثقل الرأس والجسم عن الذراعين

5-يمكن تجربة استخدام رباط ضاغط بمساعدة الطبيب أو اخصائي العلاج الطبيعي أو الصيدلي، وذلك للمساعدة على تحسن الالم والتنميل واعراض متلازمة النفق الرسغي بشكل عام

6-استشيري طبيبك فيما يتعلق يوصف بعض جرعات الادوية التي تساعد على علاج متلازمة النفق الرسغي.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 5  أطعمة من الخطر تناولها أثناء الحمل٬ وما قدر القهوة والشوكولاتة المسموح بتناوله للمرأة الحامل؟

تسبب هرمونات الحمل التي يحتاجها الرحم لدعم نمو الجنين تورما عاما في الجسم، ومن ضمن الأعضاء التي  تتأثر بهذا التورم اليدين.

يسبب تورم اليدين أثناء الحمل والضغط على العصب المتوسط الذي يمر في الرسغ اعراضا تتضمن الالم في اليدين والتنميل الذي يشبه ما قد يحدث مع الحركة المتكررة والضغط العضلي على اليدين.

كما أن التغيرات التي تحدث في الدورة الدموية أثناء الحمل قد تكون وراء تأثر عضلات اليدين وضعف قبضتهما.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل