المحتوى الرئيسى

الاتحاد المصري للتأمين: القطاع الزراعي أحد الركائز المهمة للتنمية الاقتصادية

05/28 16:41

قال الاتحاد المصري للتأمين، خلال نشرته الأسبوعية، إن القطاع الزراعى يعتبر أحد الركائز الهامة التى تعتمد عليها التنمية الاقتصادية فى غالبية الدول ومنها مصر، لذا فقد دأبت معظم الدول على تنفيذ برامج وسياسات للنهوض بالقطاع الزراعى من أجل توفير الاحتياجات الغذائية للسوق المحلى والتصدير.

وتابع الاتحاد المصري للتأمين، أنه تتعرض الزراعة كسائر قطاعات النشاط الاقتصادى للكثير من المخاطر التى قد تلحق بها الضرر مثل: البرد ، الحرارة الشديدة ، الجفاف ، العواصف ، الحريق والإصابة بالآفات و الحشرات وغيرها من الأخطار مما يؤدى إلى إنخفاض الإنتاجية والعائد المتوقع وبالتالى ضعف الدور التنموى الذى يقوم به هذا القطاع الهام.

أشار الاتحاد المصري للتأمين، أنه من منطلق اهتمامه بهذا النوع من التأمين فقد قام الاتحاد المصرى للتأمين في 17 مايو 2022 بعقد ندوة بعنوان "التأمين الزراعي، الفرص والتحديات في الأسواق الناشئة" وذلك تحت رعاية الشركة الأفريقية لإعادة التأمين، وحضر الندوة ممثلو شركات التأمين والاتحاد المصري للتأمين.

وجاء أهم ما دار بالندوة: السوق الأفريقي للتأمين الزراعي

1-تساهم جنوب وشرق إفريقيا بأكثر من 80٪ من أقساط التأمين الزراعي.

2- تتمتع جنوب إفريقيا بأقدم تجربة في مجال التأمين الزراعي، حيث بدأ فيها من أوائل القرن العشرين، وحققت أقساط التأمين الزراعي فيها أعلى قيمة حيث تجاوزت 100 مليون دولار أمريكي.

واستعرض الاتحاد المصري للتأمين المخاطر التي يواجهها التأمين الزراعي، وهي:

- تتعرض المحاصيل الزراعية أثناء مراحل نموها المختلفة للعديد من الأخطار الطبيعية التى لا دخل للمزارع فى حدوثها ومن الصعب تجنبها ويؤدى وقوعها إلى خسائر جسيمة ما لم تتخذ السياسات الكفيلة بمجابهتها وتقليل خسائرها بأقل تكلفة ممكنة ، ومما لا شك فيه أن تحديد الأخطار الزراعية فى مرحلة الإنتاج وحصرها وتحليلها وإيجاد الوسائل الملائمة للتحكم فيها لتقليل معدل تكرار حدوثها والتحوط من نتائجها ومواجهة خسائرها مما يحقق العديد من الفوائد للأطراف المنتفعة بالإنتاج الزراعى وهم الحكومة والمنتجين  والمستهلكين .

- مخاطر السوق / المخاطرالاقتصادية: تحدد قوى العرض والطلب في السوق ومقدار ما سيبيعه المزارع من إنتاجه في النهاية وهياكل توزيع المنتج في السوق.

- المخاطر الاجتماعية: كالاضطرابات المدنية وتغير البيئة الاجتماعية والأخطار المعنوية والتغيرات التكنولوجية وما إلى ذلك.

- مخاطر الإنتاج /المخاطر الطبيعية: معظم المخاطر التي يغطيها التأمين الزراعي هي مخاطر طبيعية :كالتغيرات المناخية - الأحوال الجوية - الآفات والأمراض التى تصيب النباتات مما يؤثر على جودة وكمية المحصول وسعر البيع.

- المخاطر المالية: إمكانية الحصول على الائتمان ورأس المال للإنتاج ، تكلفة التمويل وشروطه ، والتعثر فى السداد وآثاره .

- المخاطر المؤسسية: مدى مساهمة السياسات الحكومية فى تنمية القطاع وتطويره من خلال فرض الضرائب ، والإعانات ، وضوابط التسعير .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل