المحتوى الرئيسى

جدري القرود معدي أم لا وما هى أسبابه؟ - تريندات

05/28 09:40

بعد أن أثبت مصل فيروس كورونا المستجد فاعليته، ونحصر المرض إلى حد ما، بدأ فيروس جدري القرود في الظهور شيئًا فشيئًا، ولكن هل جدري القرود معدي أم لا؟ وكيف يصاب به الإنسان؟ هذا ما سنتعرف إليه فيما يلي.. فتابعنا.

ذكر الدكتور أميش أدالجا، خبير الأمراض المعدية في جامعة هوبكنز الأمريكية، أنه فور الإصابة بـمرض جدري القرود فعادة ما يصاب المريض بالحمى قبيل ظهور أي طفح على الجلد، أو آفات جلدية على الجسم والبشرة، وفور ظهور هذه الآفات يصبح المرض شديد العدوى.

وأضاف أن المرض يستغرق بضعة أسابيع إلى أن تختفي آفات الجلد شيئًا فشيئًا، ويكون مريض جدري القردة معدي حتى تختفي الآفات النشطة، وبالمقارنة بالإصابات السابقة بهذا المرض، فيمكن تحديد فترة انتقال المرض من شخص لآخر بفترة تمتد إلى 4 أسابيع أي من وقت ظهور البثور على الجلد وحتى إختفائها مضيفًا أنه يمكن أن يكون المرض معديًا في فترة تتخطى هذه المدة.

تنبيه هام: يُصنف فيروس جدري القرود على أنه أحد مسببات الأمراض الخطرة من المجموعة 3 لـ ACDP ويجب إجراء جميع الأعمال المخبرية مع الفيروس الحي على مستوى الاحتواء الكامل 3 (CL3) ، وفقًا للوائح التحكم في المواد الخطرة على الصحة لعام 2002 (بصيغتها المعدلة).

وإلى الآن لم يحدد الأطباء أسباب جازمة لانتشار هذا المرض، كونه مرض نادر، كما أن معظم الإصابات في أفريقيا أو قادمة منها، ووصلت الآن: إلى أوروبا وخاصة البرتغال، وبريطانيا، وعادة ما يكون السبب انتقال الفيروس من حالة إلى أخرى، وعن الأعراض فهى:

وأخيرًا، إن جدري القرود يشبه إلى حد كبير مرض الجدري العادي، وعلى الرغم من أنه أخف من الجدري البشري إلا أنه قاتل؛ لذلك نبهت منظمة الصحة العالمية بالحرص على متابعة أي عرض على الجسم، وخاصة: الطفح الجلدي حول الفم، والمنطقة التناسلية، ويمكن التأكد من الإصابة بالمرض من خلال عدد من الاختبارات المختلفة أهمها ما يلي:

ننوه.. إن المعلومات الواردة في المقال لا تغني عن ضرورة استشارة الطبيب المختص، والخضوع إلى الفحص الطبي، وكذلك فحص الدم؛ نظرًا لاختلاف الحالة المرضية من شخص لآخر تبعًا للعديد من المحددات أهمها: الفئة العمرية، والنوع، والتاريخ المرضي، والعامل الجيني والوراثي، ونتائج فحص الدم.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل