المحتوى الرئيسى

جدري القرود | ما هي الادوية واللقاحات المتوفرة؟ - علاج جدري القرود | طب اليوم

05/25 15:55

مع التزايد غير المسبوق في اعداد حالات عدوى جدري القرود خارج اماكن توطنه في افريقيا بدأت السلطات الصحية في العديد من البلاد يتضمن بتتبع حالات العدوى وعزل المرضى و تقديم اللقاحات إلى الفئات التي تحتاجها.

تم رصد حوالي 200 حالة من عدوى جدري القرود عالميا حتى الآن في حوالي 19 دولة ضمن هذا الانتشار العالمي الحالي.

جدري القرود monkeypox  هو عبارة عدوى فيروسية تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم المصحوبة بطفح جلدي مميز. وتكون العدوى في الغالب بسيطة.

فيما نستعرض معا ما يعرفه العلماء عن اللقاحات والادوية التي تستخدم في الوقاية والعلاج من عدوى فيروس جدري القرود.

بحسب خبراء منظمة الصحة العالمية فإن لقاح الجدري smallpox  له فعالية تصل إلى 85% في الوقاية من جدري القرود، وذلك للتشابه التركيبي بين فيروس الجدري وفيروس جدري القرود.

ابتكر العلماء نوعان من لقاحات الجدر، الأول تنتجه شركة بافاريان نورديك الدنماركية ويتوفر في السوق الدوائي تحت اسم ايمفاميون Imvamune أو ايمفانيكس Imvanex بحسب اختلاف الدولة.

يحوي هذا اللقاح جسيمات مضعفة من فيروس قاكسينا والذي يشبه بشكل كبير فيروس جدري القرود وفيروس الجدري لكنه أقل خطورة منهما.

وهذه الصورة الفيروسية المضعفة في اللقاح لا تستطيع التسبب في مرض البشر أو التكاثر في خلايا أجسامهم

اللقاح الثاني هو الأقدم ويتم تصنيعه حاليا بواسطة شركة ايمرجين بيوسوليوشن Emergent Biosolutions ويرمز به بالحروف والارقام التالية ACAM2000 وهذا اللقاح مع حصوله على الترخيص الامريكي فإنه لم يرخص في الاتحاد الاوروبي بعكس اللقاح الأول الحاصل على الترخيص الامريكي والاوروبي.

يعتمد علاج جدري القرود على حالة المريض والاعراض التي يشكو منها، حيث تتحسن الاعراض التي قد تتضمن ارتفاع درجة حرارة الجسم والطفح الجلدي المميز والصداع في الغالب خلال 2-4 اسابيع دون الحاجة لعلاج.

لكن وفي بعض الحالات فقد يحتاج المريض إلي امداد جسمه بالمحاليل أو علاج أي عدوى بكتيرية مصاحبة قد تكون قد تسببت في تكون صديد.

وهناك مضادات فيروسية معروفة قد يحتاجها بعض المرضى، وهي تتضمن:

-تيكوفيرامات tecovirimat والاسم التجاري تيبوكس TPOXX، وهو من تصنيع شركة سيجا التكنولوجية الدوائية.

-تيمبكسا Tembexa وهو من تصنيع شركة كايميركس، وقد نال الترخيص الامريكي لعلاج الجدري، لكن من غير الواضح إذا كان بساعد بالفعل مرضى جدري القرود أم لا.

وتجدر الإشارة إلي أن ترخيص هذين المضادين الفيروسيين اعتمد على تجارب اجريت على حيوانات التجارب، ذلك أن تطويرهما تم بعد أن انتصر على العالم علي ميكروب الجدري القاتل بعد حملات التطعيم الموسعة الناجحة.

يمكن التعرف علي اعراض عدوى جدري القرود وكيفية انتقال العدوى في المقال بالرابط التالي: الصحة العالمية | انتشار مقلق ل “جدري القرود” وتزايد في عدد الحالات

تصنف منظمة الصحة العالمية مرض الجدري علي انه مرض تم القضاء عليه – بحسب تصنيف عام 1980- لكن المخاوف التي تتعلق بظهوره مرة أخرى آو استخدام بعض الدول له كسلاح بيولوجي لم تنته بعد.

وذلك ما جعل بعض الدول تحافظ على وجود مخازن من لقاح الجدري في اراضيها.

وقد بدأت منظمة الصحة العالمية بمطالية الدول التي تمتلك جرعات جاهزة من لقاح الجدري ومنها الولايات المتحدة والمانيا وبريطانيا وفرنسا بتوفير هذه الجرعات ضمن الجهود المبذولة لمواجهة الانتشار الحالي لفيروس جدري القرود.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل