المحتوى الرئيسى

أبو الغيط يجري مباحثات مع وزيري الخارجية والتجارة العمانيين في مسقط

05/25 15:06

• الأمين العام للجامعة العربية يشيد بدور الدبلوماسية العمانية في تعزيز العمل العربي المشترك

أجرى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، مباحثات مع وزير الخارجية العماني، بدر بن حمد البوسعيدي، ووزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عمان، قيس بن محمد اليوسف، وذلك على هامش زيارته إلى مسقط للمشاركة في أعمال المنتدى الثالث للمنافسة في المنطقة العربية.

وصرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة، بأن الأمين العام أثنى -خلال لقائه مع البوسعيدي- على الدور الإيجابي والحكيم الذي تلعبه الدبلوماسية العمانية لتعزيز العمل العربي المشترك ودعم الجامعة العربية، خاصة في ظل الظروف الراهنة والناجمة عن تراكم وتقاطع عدد من الأزمات المستعصية.

وأوضح المصدر أن اللقاء تناول ملفات المنطقة وجوارها لاسيما تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية العربية ومستجدات المبادرة العربية لحلحلة هذه الأزمة.

كما أوضح أن أبو الغيط أفاد بأن لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك -وهي أعلى لجنة تضم كل المنظمات العربية المتخصصة- ستناقش ضمن محاور اجتماعها -المقرر عقده الأسبوع القادم في تونس- تداعيات تلك الحرب على الأوضاع في المنطقة العربية لاسيما في مجال الأمن الغذائي.

وأضاف أن أبو الغيط استعرض مستجدات العمل العربي المشترك والتحضير للقمة العربية القادمة المقرر عقدها نهاية العام الجاري في الجزائر.

وذكر أن الطرفين اتفقا على تعزيز التعاون في مجال التدريب وبناء قدرات الموظفين والدبلوماسيين من خلال إطلاق برامج مشتركة في هذا الشأن.

وعلى صعيد آخر، تقدم الأمين العام للجامعة العربية -خلال لقاءه مع قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العماني- بالتهنئة على نجاح المنتدى الثالث للمنافسة في المنطقة العربية الذي نظمته الوزارة العمانية بالتعاون مع جامعة الدول العربية والإسكوا وعدد من الشركاء، مثنيا على الجهود التي بذلتها السلطات العمانية لإعداد واستضافة المنتدى، مشيرا إلى أهمية هذه الفعالية في تعزيز تبادل الخبرات العربية في مجال حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار.

وأعرب الجانبان عن عزمهما على مواصلة هذه الجهود لإتاحة فضاء تتبادل فيه الأجهزة العربية المسؤولة عن موضوعات المنافسة ومنع الاحتكار وأفضل الممارسات والسياسات التي من شأنها إقامة تنافس اقتصادي عادل ونزيه يراعي حقوق المستهلك العربي ويخدم أهداف التنمية المستدامة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل