المحتوى الرئيسى

الري: تأهيل 5109 كيلومتر من الترع وإزالة 57 ألف حالة تعدي

05/25 14:20

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، أن أعمال تأهيل وتبطين الترع أدت إلى حدوث زيادة فى سرعة المياه بالترع الأمر الذى أدى لتقليل فترة ري الزمام الواقع على الترعة وتقليل زمن تشغيل طلمبات الري، وتقليل الإنفاق السنوي على أعمال صيانة وتطهير الترع، وتأهيل المآخذ الفرعية علي الترعة، والحفاظ على منافع الري على جانبي الترع، وتحسين نوعية المياه مع إزالة الحشائش وامتناع المواطنين بشكل واضح عن إلقاء المخلفات بالترع المؤهلة. 

وأعلن الدكتور عبد العاطي، أنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل الى 5109 كيلومتر بمختلف المحافظات ، وجارى تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 4182 كيلومتر، بالإضافة لتوفير الاعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال 2771 كيلومتر تمهيدا لطرحها للتنفيذ.

وبذلك تصل إجمالي الأطوال التى شملها المشروع حتى تاريخه الى 12062 كيلومتر، كما تم الانتهاء من تأهيل مساقى بأطوال تصل الى 73 كيلومتر.

وأوضح عبد العاطي، أن الوزارة تقوم بتنفيذ هذا المشروع القومي والذى يستهدف تأهيل حوالى 20٠ ألف كيلومتر من الترع بتكلفة اجمالية 80 مليار جنيه بحلول منتصف عام 2024 ، فى إطار رؤية شاملة تستهدف توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة القطاعات المستخدمة للمياه كماً ونوعاً ، بما ينعكس إيجابياً على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير الخدمات للمنتفعين بأعلى درجة من العدالة والفاعلية.

وأشار عبد العاطي، إلى أنه تم حتى تاريخه إزالة ما يزيد عن ٥٧ ألف حالة تعدى بمساحة حوالى ٨.٣٠ مليون متر مربع ، وذلك بالتنسيق التام مع أجهزة الدولة المختلفة ، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل