المحتوى الرئيسى

العثور على «تنين الموت» العملاق في الأرجنتين.. «دماغه أكبر من جسمه»

05/25 06:00

اكتشف باحثون في الأرجنتين أكبر أنواع التيروصورات التي عُثر عليها على الإطلاق في أمريكا الجنوبية، إذ تم اكتشاف اثنين من الزواحف الطائرة العملاقة التي أطلق عليها علماء الأحافير اسم «تنين الموت» في تشكيل بلوتييه، وهو نتوء يقع في مقاطعة «ميندوزا».

يبلغ عرض جناحي العيّنتين 7 أمتار و9 أمتار على التوالي، إذ أكد الباحثون أنهما ينتميا إلى «أزداركيون»، وهي عائلة من التيروصورات عاشت خلال نهاية العصر الطباشيري، أي منذ ما يقرب من 146 مليون إلى 66 مليون سنة، بحسب موقع «لايف ساينس».

يقول ليوناردو دي أورتيز ديفيد، المؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة التي تصف التيروصورات الهائلة والمنسق العام من مختبر ومتحف الديناصورات الأرجنتيني في «ميندوزا»: «الأزداركيون معروفين بجماجمهم الكبيرة جدًا التي تكون أحيانًا أكبر من أجسادهم، بالإضافة إلى رقابهم المفرطة الطول وأجسامهم القصيرة القوية».

حدد العلماء التيروصورات على أنها فردان في نوع «ثاناتوسدراكون أمارو»، وهذا النوع يعني اسمه «تنين الموت» باليونانية، وأفاد أيضا مؤلفو الدراسة بأن اسم هذا النوع «أمارو» يمكن أن يُترجم إلى «الثعبان الطائر» في لغة «الكيتشوان» الأصلية أو اسم إله ذو رأسين لدى قبائل «الإنكا».

وجد الباحثون أن التيروصورات التي اكتشفوها ماتت في نفس الوقت، وأن واحدًا لم يكتمل نموه بعد، لكن العلماء لا يستطيعون التأكد مما إذا كان الحيوانان يمثلان جزءًا من مجموعة عائلية أم لا.

تم العثور على الحفريات أثناء عمليات التنقيب لمشروع بناء مدني خارج عاصمة مندوزا، وكان أورتيز ديفيد وفريقه يشرفون على الحفر عندما اكتشفوا شظايا أحفورية داخل رواسب السهول الفيضية، إذ يقع في هذه المقاطعة جبل «أكونكاجوا» أعلى جبل في الأمريكتين، والذي يُعرف جيدًا بين علماء الأحافير باكتشافات الديناصورات المهمة.

ويشير الفريق البحثي إلى أن: «كانت الأحافير في حالات مختلفة من الحفظ؛ بعضها كان كاملاً، مثل عظام العضد والفقرات الظهرية، والبعض الآخر كان مجزأ بما في ذلك الكتائب(عظام أصابع القدم)، الزند وعظام الساعد وعظم الفخذ والحوض».

توجد الحفريات حاليًا في مختبر ومتحف الديناصورات في جامعة كويو الوطنية في ميندوزا، وللمساعدة في الحفاظ على العينات صنع خبراء المتاحف قوالب من الحفريات المختلفة بمقياس 1 إلى 1؛ ليتم عرض القوالب في المتحف.

تهوى الرسم وتميل إلى تجربة كل ماهو غريب ومختلف، اتجهت إلى الرسم على الشوزات وتطمح أن تصبح أول براند مصري للرسم على الشوزات، تحدث تغييرا كليا في الأحذية.

قصة نجاح بعد مثابرة وعمل يومي في مجال الهندسة تنقلها الوطن لقراءها لبث باب الأمل لأن الفرصة متاح طالما هناك سعي مستمر

أطبق أسد في حديقة حيوان في جامايكا فكيه حول إصبع حارس، أمام زوار الحديقة بعد تجاهله غضب ملك الغابة في القفص الحديدي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل