المحتوى الرئيسى

سامح شكري: سد النهضة النيل قضية وجودية لمصر.. ونبذل جهودا كبيرة لإنجاح المصالحة الليبية | العاصمة نيوز

05/25 03:30

جددت مصر تأكيدها على أن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل يرتبط بـ"قضية وجودية" لمصر وشعبها، فيما لم تسفر الجهود حتى الآن عن اتفاق بشأن السد الذي يثير قلق القاهرة والخرطوم على حصصهما من الماء.

وقال وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية" على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس 2022" إن الجهود لم تسفر حتى الآن عن اتفاق حول تشغيل السد، لافتا إلى أن القاهرة "تعمل بكل جد لدفع الأمور للأمام من أجل التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يتيح لإثيوبيا التنمية ويحافظ على حق مصر".

وبشأن مصير المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة، قال شكري: "نراقب ونتابع من خلال اتصالاتنا مع الشركاء الدوليين كيفية تحريك المفاوضات والتوصل لاتفاق".

ومن جهة أخرى، قال شكري إن مصر تبذل جهودا كبيرة لإنجاح المصالحة الليبية.

وأضاف: "نوفر كل سبل الدعم للأخوة في ليبيا من أجل تقرب وجهات النظر بين الفرقاء، بهدف الوصول إلى تشكيل حكومة منتخبة ورئيس ومجلس تشريعي يعبر عن إرادة الشعب الليبي ويلبي آمال الليبيين ويحمي البلاد من أي تدخلات خارجية".

ومع اقتراب عقد قمة المناخ "كوب 27" في مصر، يقول وزير الخارجية المصري على هامش "دافوس 2022"، إن قمة المناخ التي تستضيفها شرم الشيخ ستركز على الوفاء بالتعهدات الدولية بهذه الصدد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل