المحتوى الرئيسى

الصحة العالمية: انتشار جدري القرود محدود ويمكن السيطرة عليه رغم تزايد الاعداد | طب اليوم

05/25 02:15

صرحت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء 24 مايو أن اعداد حالات عدوى جدري القرود التي تم تسجيلها عالميا وصل إلى 131 حالة، وتوجد حوالي 106 حالة مشتبهة.

ذلك بعد أن تم الاعلان بتاريخ 7 مايو عن اول اصابة تحدث خارج الدول التي يتوطن فيها فيروس جدري القرود ضمن موجة الانتشار العالمية الحالية.

وأضافت تصريحات المنظمة:” بالرغم من أن هذا الانتشار الحالي غير عادي لكنه محدود ويمكن السيطرة عليه”.

جاء ذلك ضمن اجتماع للجنة الخبراء يهدف لمساعدة الدول التي رصدت عدوى جدوي القرود في مستشفياتها وتقديم التوصيات اللازمة.

يمكن تفسير هذه التصريحات بالاسباب الواردة في التحليل الخاص بمقال طب اليوم بهذا الرابط: جدري القرود | هل يجب أن نقلق بحسب الأدلة العلمية الحالية؟ – تحليل خاص

جدري القرود monkeypox  هو عبارة عدوى فيروسية تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم المصحوبة بطفح جلدي مميز. وتكون العدوى في الغالب بسيطة بالرغم من أن هناك سلالتين معروفتين.

السلالة الأولى هي سلالة الكنغو وهي الأكثر خطورة حيث ترتبط لاحتمالات وفاة تقدر بحوالي 10%.

أما السلالة الثانية فهي سلالة غرب افريقيا والتي تقد احتمالات الوفاة التي تصاحب العدوى بها بحوالي 1%. وهي نفس السلالة التي تسببت في عدوى الحالات التي تم اكتشافها في بريطانيا مؤخرا.

يمكن التعرف علي الاعراض في المقال بالرابط التالي: الصحة العالمية | انتشار مقلق ل “جدري القرود” وتزايد في عدد الحالات

“نحن نحث جميع الدول على الاهتمام بحصر اعداد حالات عدوى جدري القرود الجديدة لمعرفة مستويات انتشاره واين يذهب” قالت سيلفي بريند الخبيرة في منظمة الصحة العالمية في اجتماع اليوم.

وأضافت: “انه ليس واضحا الان اذا ما كان الانتشار الوبائي الحالي وصل الى ذروته وستبدأ الأعداد بالتناقص ، أم لم يصل إليها بعد”.

“ومن غير المحتمل بحسب الادلة العلمية الحالية أن الفيروس قد تحور وأن وذلك وراء انتشاره الزائد حاليا، لكن الأقرب لتفسير هذا الانتشار هو تغير السلوك البشري والعودة للاختلاط بعد أشهر طويلة من حظر التجمعات بسبب جائحة كوفيد-19”.

التهاب الكبد الغامض في الاطفال يصيب 600 طفل ويصل إلى 34 دولة

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل