المحتوى الرئيسى

الرقبة التكنولوجية.. خطر جديد يهدد مستخدمي الهاتف والكمبيوتر

05/25 01:10

انتشار مصطلح الرقبة التكنولوجية مع الاستخدام المفرط للهاتف المحمول والحاسبات الآلية

«هل لديك الرقبة التكنولوجية؟.. إذا أنت فى خطر حقيقي»، تحذير طبي عاجل أفرز عنه بحث جديد نفذته الجمعية الأسترالية لتقويم العمود الفقرى ACA، والذي أشار إلى أن العالم صار يعاني من انتشار الرقبة المائلة بسبب الاستخدام المتزايد للهاتف أو الكمبيوتر طوال اليوم. 

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن مصطلح الرقبة التكنولوجية يشير إلى الوضع المائل الذي يضع فيه الشخص رأسه للأسفل بينما ينظر إلى الهاتف المحمول أو الحاسب الآلي، وهو وضع قد يؤدي إلى ألم مزمن فى الرقبة، وتشنج حاد فى الجزء العلوى من الظهر، مع التهاب المفاصل المبكر الموجودة فى الرقبة والظهر، وأحيانا قد يؤدي إلى التهاب عصب عنق الرحم.

وشرح البحث أن جسم الإنسان عندما ينظر إلى هاتفه بزواية 60 درجة يسقط نحو 27 كجم من وزن الجسم على العمود الفقري، مما يتسبب فى زيادة انحناء منتصف الظهر، وقد أظهرت البيانات التى شملت نحو 1003 شخص بالغ في أستراليا أن نتائج الرقبة التكنولوجية لم تكن هينة، فقد عبر 42% من المشاركين أنهم عانوا من آلام الرقبة، بينما عانى نحو 36% من صداع وتوتر، وعانى 25% من الصداع النصفي، وذلك على مدار 12 شهرا.

وأشار البحث إلى أنه ما يقرب من ثلث الأستراليين أي 30% فى المتوسط يجلسون على هواتفهم المحمولة كل ساعة وعدد مرات يتراوح ما بين 5 إلى 30 مرة، وأن الأستراليين الذين يعملون من المنزل يأخذون فترات راحة منتظمة كل ساعة تقريبا.

واقترح الخبراء ضمن البحث طرق للحفاظ على عمود فقرى سليم، وتجنب مصطلح «الرقبة التكنولوجية»، ومنها أن يأخذ المرء استراحة قصيرة لمدة 20 ثانية من الهاتف أو المكتب بالوقوف والتحرك كل 20 دقيقة، وأطلقوا عليها نظام استراحة 20/20، ومن النصائح الأخرى إراحة الكتفين والنظر للأمام مباشرة وسحب الذقن والرأس إلى الخلف.

تهوى الرسم وتميل إلى تجربة كل ماهو غريب ومختلف، اتجهت إلى الرسم على الشوزات وتطمح أن تصبح أول براند مصري للرسم على الشوزات، تحدث تغييرا كليا في الأحذية.

قصة نجاح بعد مثابرة وعمل يومي في مجال الهندسة تنقلها الوطن لقراءها لبث باب الأمل لأن الفرصة متاح طالما هناك سعي مستمر

أطبق أسد في حديقة حيوان في جامايكا فكيه حول إصبع حارس، أمام زوار الحديقة بعد تجاهله غضب ملك الغابة في القفص الحديدي

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل