المحتوى الرئيسى

ظاهرة فلكية مدهشة تزين سماء مصر بهذا الموعد: «هتشوفها بعينك دون معدات»

05/25 01:10

تشهد سماء مصر ظاهرة فلكية مميزة بعد ساعات قليلة، إذ يقترن القمر بكوكبين من كواكب المجموعة الشمسية في نفس الوقت، وهما المريخ والمشترى، إذ يكون الثلاثي مشهدا بديعا ينتظره عشاق الفلك ومحبي الظواهر الفلكية المدهشة، ويستمر هذا الاقتران عدة ساعات يمكن خلالها متابعة هذا الاقتران ببساطة شديدة.

يقول الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لـ«الوطن» إن سماء مصر تشهد في صباح غدا الأربعاء الموافق 25 مايو 2022، ظاهرة فلكية جميلة، وهي اقتران القمر بكوكبي المشترى والمريخ وتراصهم أمام بعضهم البعض في مشهد بديع يزين السماء.

ويوضح رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن تلك الظاهرة تبدأ عند شروق المشترى والمريخ في السماء في تمام الساعة الثانية صباحا، أي بعد ساعات قليلة من الآن، ويستمر وجودههم مقترنين في السماء لمدة تصل إلى حوالي 3 ساعات متواصلة.

أما عن موعد اختفاء هذا الاقتران البديع من السماء، يشرح الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن تلك الظاهرة «تنتهي في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس الذي يبدأ في تمام الساعة 4:57 صباحا».

وتحدث الدكتور أشرف تادرس أيضا عن كيفية مشاهدة تلك الظاهرة الفلكية الجميلة قائلا إن هذه الظاهرة يمكن مشاهدتها بالعين المجرة ودون الحاجة إلى أي معدات سواء تلسكوب أو منظار أو غيرهما، ولكن هناك شروط يجب توافرها حتى تُرصد هذه الظاهرة بوضوح، أولها أن تكون السماء صافية وألا تتواجد أي سحب أو بخار ماء في السماء.

كل ما يجب فعله لمشاهدة اقتران القمر وكوكبي المريخ والمشترى هو النظر إلى السماء في اتجاه القمر، عندها يمكن رؤية الـ3 أجرام بجوار بعضهم بعض، الألمع بينهم هو المشترى، والجسم المائل للاحمرار هو المريخ.

تهوى الرسم وتميل إلى تجربة كل ماهو غريب ومختلف، اتجهت إلى الرسم على الشوزات وتطمح أن تصبح أول براند مصري للرسم على الشوزات، تحدث تغييرا كليا في الأحذية.

قصة نجاح بعد مثابرة وعمل يومي في مجال الهندسة تنقلها الوطن لقراءها لبث باب الأمل لأن الفرصة متاح طالما هناك سعي مستمر

أطبق أسد في حديقة حيوان في جامايكا فكيه حول إصبع حارس، أمام زوار الحديقة بعد تجاهله غضب ملك الغابة في القفص الحديدي

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل