المحتوى الرئيسى

وزير التنمية المحلية يستعرض جهود الحكومة في الاستعداد لموسم الشتاء

05/24 20:06

عرض اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، إجراءات وجهود الحكومة فى الاستعداد لموسم الشتاء وتعامل المحليات مع أزمة الأمطار والسيول الماضية على مختلف محافظات الجمهورية وذلك خلال مشاركته فى الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة والاستجوابات . 

اقرأ أيضا:- برلمانية تطالب بإعادة النظر في بعض القيادات المحلية

وقال اللواء محمود شعراوي، إنه تم عقد عدة إجتماعات تنسيقية لمتابعة هذا الملف المهم حيث تم تشكيل لجان مشتركة من الوزارة والمحافظات والجهات المعنية، موضحا أن تلك اللجنة قامت بالمرور على مخرات السيول وسدود الإعاقة للتأكد من كفائتها والمرور على الأعمدة وخطوط الكهرباء داخل الكتل السكنية وإزالة الوصلات العشوائية وإصلاح الأعطال ووضع خطة زمنية لإحلال وتجديد الأعمدة المتهالكة، وكذا المرور على محطات الصرف الصحى للتأكد من جاهزيتها لاستقبال موسم السيول والأمطار .

وتابع شعراوي: كما تم تنفيذ محاكاة تدريبية بكافة المحافظات بالتنسيق بين كافة الجهات للتأكد من تفهم جميع الجهات المشتركة لمهامها وأدوارها وكذا التنسيقات بين هذه الجهات بموسم الشتاء أو من خلال مشروع التدريب العملى المشترك صقر بالتنسيق مع قيادة قوات الدفاع الشعبى والعسكرى .. وذلك للوقوف على استعدادت المحافظات لموسم الشتاء وتذليل المعوقات التى تواجهها .

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أنه تم مراجعة الخطة العامة للمحافظات والخطط الفرعية والسيناريوهات المعدة لكافة المخاطر ومنها (الخطة الفرعية للسيول والأمطار الغزيرة / سيناريو السيول والأمطار الغزيرة) كما تم حصر إمكانيات المحافظات من مستشفيات ونقاط إسعاف ومعدات الحماية المدنية ومهمات الإغاثة وإمكانيات الجهات المختلفة من المعدات الثقيلة حكومية وغير حكومية ومدى جاهزيتها للاستخدام.

وأضاف الوزير، أنه يتم المرور على مهمات الإغاثة للتأكد من جاهزيتها بالتنسيق مع التضامن الاجتماعى والهلال الأحمر ومنظمات المجتمع المدنى، كما يتم تشكيل مجموعات عمل مدربة لمواجهة أخطار السيول وتحديد أماكن تمركزها وأماكن تمركز المعدات وإعداد دليل اتصال بكل الجهات المعنية وفرق العمل المشكلة وإعداد خريطة بالمخاطر المحتملة والتقييم المستمر لتلك المخاطر وتحديثها .

وقال وزير التنمية المحلية، إنه يتم المرور على محطات الصرف والمعالجة (طلمبات / خطوط كهرباء بديلة / ماكينات الديزل..) والوقوف على المعوقات ووضع خطة زمنية لتلافيها، كما يتم تشكيل غرف عمليات بالمحافظات تضم ممثلى الجهات المعنية لمتابعة الأحداث خلال فترة الأمطار الغزيرة والسيول والتنسيق بشأنها .

كما استعرض اللواء محمود شعراوي خلال الجلسة جهود الدولة لإصلاح المعدات العاطلة بالمحافظات لمواجهة السيول والأمطار، لافتاً الى أنه تم التعاقد مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لإصلاح بعض المعدات بالمحافظات، كما تم الطرح المركزي من خلال الوزارة والإسناد للهيئة العربية للتصنيع ووزارة الإنتاج الحربي لشراء بعض المعدات للمحافظات لمواجهة أخطار السيول والكوارث بلغ عددها 550 معدة بتكلفة قدرها 750 مليون جنيه ، بالإضافة إلى معدات المحطات الوسيطة التي يتم استخدامها في حالات الكوارث الطبيعية .  

وحول الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية؛ قال اللواء محمود شعراوي إنه تم عقد عدة اجتماعات وزارية وفنية مع الجهات المختصة لإعداد الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية ، مضيفاً أنه تم التنسيق مع محافظة الإسكندرية وقد أسفرت الاجتماعات عن الآتي:

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل