المحتوى الرئيسى

المجر تعلن ”حالة الخطر” بسبب الحرب في أوكرانيا | شئون دولية | جريدة الطريق

05/24 20:56

أعلن رئيس الوزراء المجري، اليوم الثلاثاء، حالة الخطر القانونية ردا على الحرب الروسية في أوكرانيا المجاورة، مما سمح للحكومة القومية اليمينية باتخاذ إجراءات خاصة دون مشاركة المجلس التشريعي.

قال رئيس الوزراء فيكتور أوربان، في مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الحرب في أوكرانيا تمثل تهديدًا دائمًا للمجر والذي "يعرض أمننا المادي للخطر ويهدد أمن الطاقة والأمن المالي لاقتصادنا وأسرنا".

وتابع أن "حالة الحرب الخطرة ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من يوم الأربعاء، مما يسمح للحكومة بالرد الفوري وحماية الأسر المجرية والمجرية بأي وسيلة ممكنة".

وجاءت هذه الخطوة بعد أن أقر حزب أوربان الحاكم تعديلاً دستوريًا يوم الثلاثاء يسمح بإعلان حالات الخطر القانونية عند حدوث نزاعات مسلحة أو حروب أو كوارث إنسانية في البلدان المجاورة.

ويسمح النظام القانوني الخاص للحكومة بسن القوانين بمرسوم دون إشراف برلماني، ويسمح بالتعليق المؤقت للقوانين القائمة والانحراف عنها.

واتُهمت حكومة أوربان بتقويض الحريات الديمقراطية في المجر منذ توليها السلطة في عام 2010، واستخدام موارد الدولة لتعزيز سلطتها. حقق حزب فيدس الحاكم فوزه الرابع على التوالي في 3 أبريل، مما منح أوربان، الزعيم الأطول خدمة في الاتحاد الأوروبي، فترة ولاية إضافية مدتها أربع سنوات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل