المحتوى الرئيسى

تجعلك أكثر ذكاءً.. لماذا يُفضل شرب القهوة بشكل يومي؟

05/24 16:05

القهوة ليست لذيذة ومنشطة فحسب بل قد تكون مفيدة للغاية عند تناولها بشكل معتدل، حيث درس العلماء آثارها على مختلف جوانب الصحة، وكانت نتائجها مذهلة.

ونشر موقع "هيلث لاين" مجموعة من المعلومات حول فوائد تناول القهوة بشكل يومي.

* يمكن أن تجعلك أكثر ذكاء

القهوة لا تبقيك مستيقظًا فحسب، بل قد تجعلك أكثر ذكاءً، وذلك لأن العنصر النشط في القهوة هو الكافيين، والذي يعمل الكافيين في الدماغ عن طريق منع تأثيرات ناقل عصبي مثبط يسمى الأدينوزين، ومن خلال منع التأثيرات المثبطة للأدينوزين، يزيد الكافيين فعليًا من إطلاق الخلايا العصبية في الدماغ وإطلاق النواقل العصبية الأخرى مثل الدوبامين والنورأدرينالين.

كما فحصت العديد من الدراسات الخاضعة للرقابة، تأثيرات الكافيين على الدماغ، مما يدل على أن الكافيين يمكن أن يحسن بشكل مؤقت الحالة المزاجية وقت رد الفعل والذاكرة واليقظة ووظيفة الدماغ العامة.

* يمكن أن تساعد القهوة على حرق الدهون وتحسين الأداء البدني

هناك سبب وجيه لوجود مادة الكافيين في معظم المكملات الغذائية لحرق الدهون، وذلك لأن الكافيين يرفع كلا من عملية التمثيل الغذائي ويزيد من أكسدة الأحماض الدهنية، ويمكنه أيضًا تحسين الأداء الرياضي بعدة طرق.

بما في ذلك عن طريق تعبئة الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية، ووجد أيضا أن الكافيين يزيد من أداء التمرين بنسبة 11-12٪ في المتوسط.

*القهوة تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

يتميز مرض السكري بارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب مقاومة الأنسولين أو عدم القدرة على إنتاج الأنسولين، ولكن أثبتت الكثير من الدراسات ارتباط القهوة بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، حيث يتراوح الحد من المخاطر من 23٪ إلى 67٪.

ونشرت مقالة مراجعة ضخمة في 18 دراسة بإجمالي 457.922 مشاركًا، كل فنجان إضافي من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 7٪، أي كلما شرب الناس المزيد من القهوة ، قلت مخاطرهم.

* تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون

لا يمكن للقهوة أن تجعلك أكثر ذكاءً على المدى القصير فحسب، بل إنها قد تحمي عقلك أيضًا في سن الشيخوخة، حيث أثبتت الدراسات أن شاربي القهوة لديهم خطر أقل بنسبة تصل إلى 60٪ للإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

ويعد مرض باركنسون ثاني أكثر الاضطرابات العصبية شيوعًا، ويتميز بموت الخلايا العصبية المولدة للدوبامين في الدماغ، وقد تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 32-60٪.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل