المحتوى الرئيسى

الإفتاء توضح حكم إزالة الوشم القديم وحكم الصلاة به

05/24 08:50

04:13 ص | الثلاثاء 24 مايو 2022

تعرف على معاني التاتو الموجود بجسد نجل محمود عبدالعزيز في ملف سري «فيديو»

طبيب يحذر الفتيات المقبلات على الزواج من «التاتو» الأسود والأحمر (فيديو)

دار الإفتاء توضح الفرق بين أنواع التاتو الثلاثة.. فما الذي يحرم وضعه؟

رسم التاتو لإخفاء الحروق.. «دينا» تنهي المعاناة: تعيشي بيه ليه لما ممكن تجمليه (فيديو)

تهوى العديد من السيدات رسم الوشوم «التاتو» على أجسادها، وذلك رغبة منهن في تجربة أمر جديد قد يشعرهن باللمسات الجمالية، وعلى هذا النحو توجهت سيدة بطرح سؤالا على دار الإفتاء المصرية، جاء مضمونه: «هل تصح الصلاة بالتاتو الثابت؟، وهل يجوز لمن قام به قبل ذلك ثم تاب عنه ألا يزيله إذا كان في إزالته ضرر؟».

وتابع مفتي الديار، بإنه إذا أقر المختصون بأنه يوجد ضرر من إزالته، فيجوز تركه وتكون الصلاة به صحيحةً على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء، ولا إثم على صاحبه بعد التوبة.

واستطرد «علام» في جوابه لافتا إلى أن هناك نوعان من الوشوم، هما الثابت والمؤقت، فالأول هو الوشم بالمعنى القديم، وهو الذي يتم عمله عن طريق إحداث ثقب في الجلد باستخدام إبرة معينة، فيخرج الدم ليصنع فجوة، ثم يتم ملأ هذه الفجوة بمادة صبغية، ومن ثم تُحدث أشكالًا ورسومات على الجلد.

واتفق الفقهاء على نجاسة هذا النوع من الوشوم ومن ثم حكموا بحرمته؛ لما رواه الشيخانِ في «صحيحيهما» عَنْ علقمةَ عن عبد اللهِ بن مسعود رضي الله عنه قَال: «لَعَنَ اللهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ».

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل