المحتوى الرئيسى

4 التزامات لحماية سرية بيانات عملاء شركات التقسيط .. تعرف عليها - اليوم السابع

05/24 03:47

حددت الهيئة العامة للرقابة المالية، 4 التزامات على شركات التمويل الاستهلاكي المعروفة باسم شركات التقسيط، لحماية سرية وخصوصية حسابات وبيانات العملاء وهي:

1- وضع الأنظمة الرقابية والآليات والسياسات التي تكفل حماية المعلومات المالية والشخصية لعملائها، والحفاظ على سريتها وخصوصيتها وعدم الاطلاع عليها أو استغلالها إلا على النحو الذي ينظمه القانون وتلك حالات استثنائية.

2- أن تحتفظ لديها بقاعدة بيانات للعملاء لمدة معينة تحددها الهيئة حسب كل نشاط.

3- وضع النظم والتدابير اللازمة والتي تحدد كافة العاملين لديها الذين لهم حق الاطلاع فقط أو التعامل على حسابات العملاء بناءً على اختصاصهم ودرجتهم الوظيفية.

4- وضع أنظمة رقابية داخلية فعالة تتسم بالكفاءة والرقابة الدقيقة بهدف الحد من عمليات الاحتيال والاختلاس أو إساءة استخدام البيانات المالية، ويجب التأكد بشكل مستمر من كفاءة الأنظمة المستخدمة لمواكبة التغييرات في الأساليب الاحتيالية وكذا مواكبة التطور التكنولوجي.

يذكر أن المقصود بالتمويل الاستهلاكي هو كل أشكال التمويل التي تتجه إلى تمكين المقترض من شراء سلعة معمرة بغرض الاستهلاك وسداد ثمنها على فترة زمنية ممتدة، وتقدم أي شركة مرخص لها بممارسة نشاط التمويل الاستهلاكي، وخاضعة لرقابة الهيئة العامة للرقابة المالية، وكذا الشركات التي تقدم تمويلاً استهلاكيًا بواسطة بطاقات دفع تجارية أو أنظمة المدفوعات، وبناء على تعاقدها مع شبكة من بائعي ومقدمي السلع والخدمات الاستهلاكية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل