المحتوى الرئيسى

عبد الفتاح الجبالي: التحركات الأخيرة 'للمركزي' تهدف إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للعملة المصرية

05/23 17:00

أكد عبد الفتاح الجبالي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، أن العالم الأن يمر بمشكلات غير مسبوقة من  بطئ  فى النمو الاقتصادي، وارتفاع معدلات التضخم ، وزيادة الأسعار نتيجة الظروف الاستثنائية الحالية والتحديات العالمية، ومن بينها الآثار السلبية لتداعيات فيروس كورونا ، والأزمة الروسية الأوكرانية التى أحدثت العديد من الصدمات الاقتصادية، ولم تكن مصر والجهاز المصرفى بمعزل عن هذه الأحداث .  

جاء ذلك خلال كلمته فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العلمى الذى نظمته الاكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام ،بمدينة الإنتاج الإعلامي تحت عنوان "الخدمات البنكية فى ظل ابتكارات التكنولوجيا المصرفية.. الفرص والتحديات " والذى عقد  تحت رعاية رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي  وبحضور كلاً من الأستاذ  الدكتور عادل عبد الغفار رئيس المؤتمر مدير الأكاديمية، و بول إنطاكى رئيس مجلس إدارة شركة بريميوم إنترناشيونال لخدمات التمويل، والأستاذ الدكتور طارق محمد حسين نائب رئيس المؤتمر عميد شعبة إدارة الأعمال بالأكاديمية،  مجدى عبد القادر رئيس لجنة العقود التجارية بوزارة التعليم العالي، وحضره عدداً من الأساتذة وخبراء الاقتصاد والأكاديميين وممثلى الجهات الحكومية والمصرفية. 

وأشار الجبالي إلى أن القرارات التى اتخذها البنك المركزي الأخيرة برفع سعر الفائدة كانت تهدف إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للعملة المصرية .

كما أكد أنه فى ظل العولمة المالية، وانفصام العلاقة بين حركة التجارة الدولية وحركة ، رؤوس الأموال، أدى ذلك إلى تغيير النظام التقليدي للنظم المصرفية ، وأصبحت المعاملات المالية تتم خارج إطار البنوك المركزية ، الأمر الذى أحدث مزيداً من الارتباك لدى صانع القرار المالي والمصرفي.

وتطرق رئيس مجلس إدارة المدينة، إلى عدد من المشكلات الاقتصادية التى تطفو على الساحة فى الفترة الحالية، ومدى قدرة الجهاز المصرفي فى التعامل مع هذه المشكلات، ومنها ظهور العملات الرقمية، التى تسببت فى العديد من المشاكل كونها عملة افتراضية لا يمكن رصد تحركاتها .

كما ألقى الجبالى الضوء على ظاهرة "المستريحون الجدد" المنتشرة منذ عدة عقود فى مصر، والتى لم تقتصر على فئة بعينها بل شملت العديد من الفئات الاجتماعية المختلفة.

وفى نهاية كلمته وجه الأستاذ عبد الفتاح الجبالي الشكر للقائمين بالإشراف على المؤتمر ،وعلى حسن اختيار هذا الموضوع الهام على الساحة العلمية والفكرية فى مصر، متمنياً أن يخرج المؤتمر بتوجيهات تفيد المجتمع المصري بشكل عام والمصرفي بشكل خاص .

ومن جهته أكد الدكتور عادل عبد الغفار رئيس المؤتمر، على أهمية المؤتمر الذى يعد أحد مسارات مسألة الشمول المالي والتكنولوجيا المصرفية آملاً أن يصدر المؤتمر توصيات قابلة للتنفيذ .

ومن جانبه قدم مجدى عبد القادر رئيس لجنة العقود التجارية بوزارة التعليم العالي، الشكر على تنظيم هذا المؤتمر الهام، فى ظل السعي للتحول الرقمي الذى تشهده الجمهورية الجديدة، مبدياً تطلعه إلى الخروج بتوصيات عملية تساهم فى خدمات قطاع التكنولوجيا المصرفية.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل