المحتوى الرئيسى

روسيا تنشر «قذائف الإسكندر المقدوني» على حدود أوكرانيا

05/22 17:52

أفادت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم، أن روسيا نشرت قاذفات صواريخ باليستية قصيرة المدى من طراز إسكندر-إم فى منطقة بيلجورود أوبلاست الروسية على بعد أقل من 20 ميلاً من الحدود الأوكرانية وذكرت هيئة الأركان أن روسيا تزيد أيضًا من القواعد اللوجستية والإصلاحية فى المنطقة وتحدثت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية عن أن هذه الصواريخ الباليستية تحوى مفاجأة لأنها مزودة بأجهزة قادرة على خداع رادارات الدفاع الجوى والصواريخ الحرارية.

وتم تسمية منظومة إسكندر» باسم القائد المقدونى إسكندر الأكبر، الذى يُعتبر أحد أعظم الجنرالات العسكريين فى التاريخ، حيث تقول الأسطورة إنه كان يرتدى خوذة لها قرنين، وتلك المنظومة لها صاروخين.

والصاروخ يُناور خلال مساره للتهرب من الرادارات المعادية، ومع رمى الأشراك الخداعية خلال تحليقه، مما يجعل اعتراضه أشبه بالمستحيل لمنظومات الدفاع المعادية فى الوقت نفسه، أكد السفير الأمريكى السابق لدى موسكو، مايكل ماكفول، أن الدبلوماسيين الأمريكيين الذين.

وعدوا كييف بالانضمام إلى «الناتو» على مدى السنوات الماضية كانوا يكذبون عليها. وخلال مناظرة The Munk Debates للمناقشات نصف السنوية حول قضايا السياسة الرئيسية عقدت فى تورنتو الكندية، قال مدير الجلسة: «فى عام 2021 بذل دبلوماسيونا قصارى جهدهم لإقناع كييف بأنهم قادرون على الانضمام إلى الحلف.

وكررنا هذا مرارا وتكرارا»، سائلا: «إذا، هل كذب دبلوماسيونا فعلا؟». فأجاب ماكفول: «نعم، نعم»، مضيفا: هذه هى الطريقة التى يعمل بها «عالم الواقع».

فى غضون ذلك، ألقى الرئيس البولندي، أندريه دودا، كلمة حضورية أمام البرلمان الأوكرانى اليوم، بعد وصوله إلى كييف فى زيارة دعم.وأصبح «دودا» أول رئيس دولة يلقى كلمة أمام «الرادا»، البرلمان الأوكراني، منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية قبل 3 أشهر، وفقا لإدارة الرئاسة البولندية..

ويقوم «دودا» بحملة من أجل منح أوكرانيا صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبى فى أقرب وقت ممكن، وذلك بعد زيارته كييف فى أبريل الماضي، ولقائه بنظيره الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي.

وأعلنت روسيا مؤخرا أنها قد تعتبر بولندا «مصدر تهديد»، وذلك على خلفية موقف الأخيرة من الأزمة الروسية الأوكرانية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل