المحتوى الرئيسى

البهاق البؤري هل هو أصعب أنواع البهاق؟ - تريندات

05/22 02:10

يعتبر مرض البهاق أحد أمراض المناعة الذاتية، ولكن تظهر أعراضه بصورة واضحة على الجلد والبشرة، كونه يصيب الخلايا المسؤولة عن تصبغ الجلد، وللبهاق أنواع عديدها أبرزها البهاق البؤري وفيما يلي نتعرف إلى أنواع البهاق.. فتابعنا.

إن البهاق البؤري واحد من أنواع البهاق الذي يعرف باسم Focal وهو من الأنواع النادرة التي تظهر فيها بقع البهاق بمناطق صغيرة ثم تنتشر بشكل محدد خلال عام إلى عامين، وهناك العديد من انواع البهاق، ولكن هذا النوع ليس أصعبهم، وفي التالي نتعرف إلى أصعب أنواع البهاق.

يعد البهاق القطعي أو الجزئي Segmental Vitiligo هو أصعب أنواع البهاق؛ كونه يظهر على جانب واحد من الجسم، ويبدأ في الظهور في سن صغيرة، ويتقدم بمرور الوقت من عام إلى أكثر، حتى يتوقف.

وهذا النوع من البهاق يظهر على منطقة واحدة، مثل الذراع، أو الساق، وقد يصاحبه في بعض الحالات تغير في لون الشعر، والحاجب، والأغشية المخاطية، والرموش، وهو النوع الأقل شيوعًا من البهاق.

عادة ما يظهر البهاق في سن مبكرة، أي من سن 10 سنوات وحتى 30 سنة، ومع هذا فالبهاق يظهر في أي سن قبل سن 30 سنة، حيث تصاب الخلايا الصبغية بالخلل أو الموت مما تؤثر على الجلد والبشرة فتظهر بقع عديمة اللون، وفيما يلي نتعرف إلى أبرز أعراض البهاق:

إن البهاق لا يمكن علاجه بشكل نهائي، ولكن يمكن السيطرة عليه، وعلى آثاره الجانبية، وعادة ما يكون العلاج دوائي، أو ضوئي، يحدده الطبيب وفقًا لبعض المحددات أهمها:

وأخيرًا، إن مرض البهاق لا يعد من الأمراض المعدية، كونه في الأساس مرض مناعي، ومن ثم فإن البهاق لا يؤثر على الحمل أو الإنجاب، وهو مرض لا ينتقل من الأم إلى الجنين أثناء الحمل، كونه لا يعد من الفيروسات أو البكتيريا التي قد تصل إلى الجنين وتؤثر عليه، ونضيف أيضًا أنه ليس من الأمراض الوراثية الرئيسية ومن أسباب الإصابة بالبهاق ما يلي:

اقرأ أيضًا: البهاق عند الاطفال.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل