المحتوى الرئيسى

خاص|اليوم العالمي للنحل .. خطة لتطوير صناعة عسل النحل لزيادة الإنتاجية

05/22 01:41

قال فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب فى تصريح خاص "للاخبار المسائى" أنه تم اختيار يوم 20 مايو من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للنحل لافتاً إلى أن اجمالي انتاج مصر من عسل النحل حوالي 30 الف طن عسل نحل سنوياً .

وتابع كما تمتلك مصر حوالي 2 مليون طائفة وخلية نحل حيث يعمل في مجال تربية نحل العسل في مصر حوالي 25 الف اسرة .

وأضاف رئيس اتحاد النحالين العرب أن صناعة النحل تواجه بعض المشاكل والصعوبات منها الاستخدام المفرط وغير المسئول للمبيدات في مكافحة الحشرات الضارة بجانب ضرورة تحديث السلالة المحلية لتتوائم مع التغيرات المناخية الحالية .

وأشار فتحي بحيرى إلي أهمية دور الاتحاد في التعاون في تنفيذ تطوير وتربية النحل في مصر بما يتناسب مع مكانة مصر الدولية واستغلال الفرص القائمة ويمكن لتربية النحل أن تساعد في التخفيف من حدة الفقر وحماية التنوع البيولوجي ودعم تحقيق الأمن الغذائي ما يساعد على تحقيق الزيادة والازدهار في الاقتصاد القومي.

وتابع كما يمكن توفير دعم المربين أو الجمعيات بقروض ميسرة بفائدة بسيطة بجانب منح مصدري ومنتجي نحل العسل دعم أسوة بالحافز التصديري لباقي مصدري المنتجات الزراعية ويمكن ذلك بإنشاء جمعية تنمية الصادرات النحلية لتكون نواة للبحث عن اسواق تصديرية جديدة وتسويق منتجات النحل عالميا.

وأوضح رئيس اتحاد النحالين العرب ،أنه تم وضع خطة تطوير تتمثل في عدد من المحاور منها تدريب النحالين على الممارسات الجيدة والحديثة في فن تربية النحل والعمل على اتباع النحال التوسع الرأسي في تربية النحل لإنتاج إطارات عسل مختومه وخالية من الحضنه لتواكب التطور المطلوب من خلال الميكنة الحديثة في عملية الفرز بجانب توعية وتدريب النحالين على ذلك وحثهم على العمل على ذلك بتقديم دورات تدريبية مكثفة من الخبراء والباحثين .

وقال رئيس اتحاد النحالين العرب سنعمل على إنشاء مراكز تجميع للفرز الحديث بجانب إنشاء مراكز لتجهيز العسل وفلترته ونزع رطوبته وتعبئته بأحدث الوسائل التكنولوجيه سيؤدي ذلك إلى جذب كثير من الاستثمارات الجديدة في قطاع النحل مما يؤدي إلى زيادة فرص التصدير وجلب مزيد من العملة الصعبة للبلاد.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل