المحتوى الرئيسى

حسام موافي يكشف خطورة استخدام الكرياتين لتضخيم العضلات: «عنها ما كبرت»

05/21 07:00

كشف الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، خطورة تناول مادة الكرياتين لتضخيم عضلات الجسم وإمدادها بالبروتين اللازم، قائلا إنه من الأفضل تناول الأغذية الطبيعية مثل الفراخ واللحوم والأسماك والفاكهة بدلا من تعاطي مادة تتسبب في مشكلات صحية.

وأضاف حسام موافي، خلال برنامج «رب زدني علمًا» المذاع على قناة «صدى البلد»، اليوم الجمعة: «هتقول لي فيه ناس أخدتها ومحصلش لها حاجة، لكن خلي بالك في ناس برضه أخدتها وحصلت لها مشاكل كبيرة جدا وملهاش حل، هل الكابتن اللي نصحك بالمادة دي دكتور ويعرف أعراضها؟، والله ما سمع عنها، هو خدها مقدسة، وقال يلا ياولاد خدوها عشان عضلاتكم تكبر.. إن شاالله عضلاتك ما تكبر بس خليك سليم، لأن الغذاء الصحي بداية إنسان كويس».

وأفاد بأن العقوبة الصحية لتناول مثل هذه المواد مؤجلة ولها أضرارها على المدى الطويل، ناصحا بتناول أطعمة طبيعية: «يعني انت عايز تعمل عضلات عشان لما تروح تتجوز يقولوا الواد ده عنده عضلات عشان كده وافقنا عليه؟، لأ.

وأوضح أن التبلد نعمة كبيرة أنعم الله بها على عباده، ورغم أهميتها إلا أن البعض يجهلها، متابعا: «مثلا لو رحت تزور واحد صاحبك فاكتشفت وجود مجاري طافحة حول بيته فمشيت، وبعدين تكلمه في التليفون فيقول لك: أصل المجاري طافحة بقالها 3 سنوات، تسأله: طب إنت عايش كده إزاي؟ دي ظاهرة التبلد، واحد اتعود على هذا المنظر والرائحة».

ولفت أن المولود يشعر بدقات قلبه، لكن بعد مرور 4 أيام يتبلد شعوره بشأن عدد دقات القلب وانتظامها وقوتها، ولا يشعر بها، مشيرًا إلى أن الشعور بدقات القلب يعني وجود مشكلة أو تغير ما.

وأكد أن الشخص الذي يصعد السلم يشعر بدقات قلبه بسبب تغير السرعة مع بذل المجهود، وذلك لأن الجسم تعود على سرعة معينة.

مصادر تكشف لـ«رويترز» أن منصة «تيك توك» المملوكة لشركة «بايت دانس» الصينية تخطط لطرح الألعاب على نطاق أوسع في جنوب شرق آسيا والعالم كله في وقت قريب.

استضاف برنامج «مصر تستطيع»، المذاع على شاشة قناة «dmc»، ويقدمه الإعلامي أحمد فايق، عدد من أوائل الثانوية العامة آخر 3 دفعات لتقديمهم نصائح للطلاب وروشتة النجاح

بمناسبة قضية اللاعب السنغالي إدريسا جانا جاي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، يتم عرض أشهر اللاعبين الذين كانت لهم مواقف ضد المثلية الجنسية

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل