المحتوى الرئيسى

40 بحثًا علميًا فى مؤتمر كلية الآثار بجامعة الفيوم

05/21 00:00

تُنظم كلية الآثار جامعة الفيوم المؤتمر الدولي الثالث بالتعاون مع جامعة ماربورغ بألمانيا، تحت عنوان "التكنولوجيا والرقمنة في حفظ وتوثيق وصيانة الآثار"، في الفترة من 23-25 مايو 2022م بمقرّ جامعة الفيوم.

يقام المؤتمر تحت رعاية الدكتور أحمد الأنصاري مُحافظ الفيوم والدكتور ياسر حتاتة، رئيس جامعة الفيوم والدكتور عرفة صبري نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور عاطف منصور عميد كلية الآثار جامعة الفيوم، والدكتور ألبرشت فوس رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة ماربورج بألمانيا.

وصرح الدكتور عماد عبدالسلام المستشار الإعلامي لجامعة الفيوم، أن هذا المؤتمر يأتي إيمانًا من كلية الآثار جامعة الفيوم بضرورة مُواكبة المُستجدات في مجال حفظ وتوثيق ورقمنة الآثار والتراث "المادي واللامادي"، وإدارة المواقع الأثرية والتراثية، وربطها بالذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence، والتقانات الحديثة.

كما كان الدافعُ لعقد هذا المُؤتمر حرص مُؤسسة كلية الآثار جامعة الفيوم تحت قيادة الدكتورعاطف منصور عميد الكلية لمُواكبة التطورات الحديثة للبرامج الأكاديمية، واستقراء سُوق العمل والعمل على إضافة برامج أكاديمية جديدة تخدم المجال، وتُنمّي قدرات ومواهب الخريجي و منها ربط الآثار والتراث بالذكاء الاصطناعي، ورقمنة الآثار والتراث، ويأتي ذلك في إطار رُؤية ورسالة الكلية  ومن ثمَّ رُؤية ورسالة الجامعوالتي تنبثق بدورها من رؤية مصر 2030، وقيادتها السياسية تحت مظلّة الرئيس عبد الفتّاح السيسي.

وقد ضمّ المؤتمر عدة محاور:

- التكنولوجيا والرقمنة في الآثار المنقولة.

- التكنولوجيا والرقمنة في الآثار الثابتة.

- استخدام التكنولوجيا والرقمنة في مجال الدراسات المتحفية والأثرية والتراثية.

- البرمجة والبرمجيات في مجال الآثار والتراث والصيانة.

- التكنولوجيا والرقمنة في توثيق وتسجيل وحفظ وصيانة وتخزين الآثار والتراث.

ويشارك فى  المُؤتمر كوادر وقامات سياسية وعلمية كبيرة من مختلف البلدان العربية والأجنبية؛ تعني بالآثار والتراث، منهم  نُوفة بنت ناصر رئيس جمعية التراث والآثار الأردنية والتي تهتم اهتمام رئيسًا بالآثار والتراث والحفاظ عليه، والشيخة اليازية بنت نهيان بن مُبارك آل نهيان، السفيرة فوق العادة للثقافة العربية لدى المُنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) وتهتم بمجال الآثار والتراث والحفاظ عليه، والنقوش العربية، وأسست "بوابة النقوش العربية". 

كما يحظى المُؤتمر بمُشاركة فاعلة للدكتور سالم بن محمد المالك مدير عام منظمة الإيسيسكو.

ويُشارك في المؤتمر عيسى يُوسف مُدير إدارة الآثار والتراث بهييئة الشارقة للآثار، والحائز مُؤخرًا على وسام الشرف الذهبي من جُمهورية النمسا؛ لِما قدَّمه من دورٍ فاعلٍ في الحفاظ على الآثار والتراث في العالم العربي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل