المحتوى الرئيسى

تقرير من مايو كلينيك: قطرة للعين بديلا لنظارة القراءة

05/20 20:49

من الطبيعى مع التقدم فى العمر أن يحتاج كبار السن لنظارة للقراءة تعاونهم على التخلص مما يطلق عليه «قصر نظر الشيخوخة». إذا ما ألمَّ بالإنسان هذا النوع من قصر النظر دونما أى عرض آخر أو مرض حلت نظارة القراءة تلك المشكلة دونما جهد يذكر. ولكن العلم أراد للإنسان حلا أبسط وأكثر سهولة وغير متوقع بل ويثير للدهشة.

أقرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية فى نهاية عام ٢٠٢١ قطرة للعين (VURTY) يمكن استخدامها لعلاج «قصر النظر الشيخوخى»، متاحة حاليا فى صيدليات الولايات المتحدة الأمريكية لمن يطلبها مقابل تذكرة طبية.

قطرة العين المدهشة تعمل بعد خمس عشرة دقيقة على أقل تقدير على تحسين قدرات العين للرؤية القريبة وتظل فعالة لمدة ست ساعات. نقطة واحدة فى كل عين قادرة على تحسين الرؤية القريبة والقراءة فى سهولة ويسر دونما اللجوء لنظارة قراءة خاصة.

إلى جانب التقدم فى العمر هناك أسباب أخرى طبية لقصور النظر مثل ما يحدث فى مرض السكرى والتصلب المتعدد وبعض أمراض القلب والشرايين. كما أن هناك عدة أدوية قد يكون لها هذا الأثر كمدرات البول ومضادات الهستامين وبعض أدوية علاج الاكتئاب. مع كل تلك الحالات تفيد أيضا تلك القطرة الحديثة.

الوسيلة السليمة لتشخيص قصر النظر الشيخوخى هو الفحص الشامل للعين لتقييم سلامتها والانكسار فيها.

تنصح الأكاديمية الطبية للعيون الأمريكية بضرورة فحص العين فحصا كاملا كل ٥ سنوات للأشخاص تحت سن الأربعين. سنتان لأربع سنوات بين عمر الأربعين إلى الخمسين. سنة وثلاث سنوات للأشخاص بين عمر ٥٥ ــ ٦٤ ثم سنة وسنتان عند بلوغ الخامسة والستين.

عدسات العين فى وقت الشباب ناعمة ومرنة بمرور سنوات العمر تصبح العدسة أميل للصلابة، الأمر الذى معه يظهر قصر النظر الشيخوخى فتصبح الرؤية عن قرب أكثر صعوبة تحتاج مصدر أقوى رضاءة، لتتضح لك معالم الكلمات وغالبا ما تضطر لتقريب الكتاب أو الجريدة منك بعد أن تعودت القراءة والكتاب مفتوح على المكتب.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل